هرتسوغ يلقي كلمة في مؤتمر المناخ ويلتقي السيسي

السبت 5 نوفمبر 2022 09:22 م

يلقي الرئيس الإسرائيلي "يتسحاق هرتسوغ"، كلمة في مؤتمر المناخ المقرر انطلاقه الأحد في مدينة شرم الشيخ المصرية.

وأفادت قناة "كان" العبرية (رسمية)، السبت، بأن "هرتسوغ" سيلقي كلمة خلال مؤتمر المناخ مدتها 3 دقائق، شأن باقي رؤساء وقادة الدول المشاركين في القمة.

وأضافت، أن "هرتسوغ" سيصل الإثنين إلى شرم الشيخ، ومن المقرر أن يلتقي خلال زيارته إلى شرم الشيخ، الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي".

ووصفت القناة اللقاء المرتقب بين الرئيسين بـ"المهم الذي يأتي على وقع توترات" بين القاهرة وتل أبيب مؤخرا، على خلفية العملية العسكرية الإسرائيلية الأخيرة بقطاع غزة.

وتابعت أن لقاء "هرتسوغ- السيسي" ينطوي على أهمية كبيرة أيضا على خلفية الأحداث الأخيرة الأمنية والسياسية، في إشارة لفوز معسكر رئيس المعارضة "بنيامين نتنياهو" بالانتخابات البرلمانية في إسرائيل.

وكان من المقرر أن يقود رئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير لابيد" وفد بلاده إلى مؤتمر المناخ، إلا أنه أعلن لاحقا إلغاء مشاركته على خلفية خسارة الانتخابات.

والأربعاء، أعلن "هرتسوغ"، أنه سيقود وفد بلاده إلى مؤتمر المناخ.

ويعد الجناح الإسرائيلي، هو الأول لها في تاريخ مشاركاتها في مؤتمرات المناخ، وأول جناح إسرائيلي في المؤتمرات المقامة على الأراضي المصرية منذ 37 عاما.

وكان آخر معرض شارك فيه الاحتلال الإسرائيلي في مصر، مؤتمر الأعمال في القاهرة عام 1985.

ويستهدف الجناح الإسرائيلي بحسب حكومة الاحتلال، تسويق التكنولوجيا التي تقدمها الشركات العشر المختارة، والتي تقدم حلولا صديقة للبيئة في استخدام الطاقة وتخزين الهيدروجين والأمونيا، والتخلص من المخلفات، وفي الزراعة، ومنتجات الألبان، وكذلك تكنولوجيا تجميع البيانات المرتبطة بالمناخ والطقس وغيرها.

وتستضيف مدينة شرم الشيخ الدورة الـ27 من مؤتمر الأمم المتحدة للدول المعنية بالاتفاقية الإطارية لتغير المناخ في الفترة ما بين 6 و18 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل قمة المناخ المناخ السيسي هرتسوغ مصر شرم الشيخ