غضب شعبي مصري جراء مشاركة إسرائيل في مؤتمر المناخ

الخميس 3 نوفمبر 2022 08:40 ص

عبر ناشطون مصريون عن غضبهم لمشاركة وفد إسرائيلي في مؤتمر المناخ الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ المصرية في 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وأثار الإعلان الإسرائيلي عن مشاركة وفد رسمي في المؤتمر، جدلا واسعا في البلاد، رافضين وجود جناح "صهيوني" في المؤتمر.

والأربعاء، قال الرئيس الإسرائيلي "يتسحاق هرتسوج"، إنه سيقود وفد بلاده إلى مؤتمر المناخ العالمي "كوب-27" بشرم الشيخ، حيث التقى بأعضاء الوفد في منزله بمدينة القدس للتحضير للمؤتمر.

وكان من المقرر أن يشارك رئيس الوزراء "يائير لابيد" في قمة المناخ، لكن هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) ذكرت، أنه ألغى مشاركته بعد نتائج الانتخابات.

وأظهرت نتائج الفرز الأولي للانتخابات الإسرائيلية التي جرت الثلاثاء، تقدم معسكر زعيم المعارضة رئيس حزب الليكود "بنيامين نتنياهو"، وحصوله على أغلبية مريحة تؤهله لتشكيل حكومة في الأسابيع القليلة المقبلة.

ودشن مصريون من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وسم "لا للجناح الصهيوني في مؤتمر المناخ".

 

 

 

 

ويعد الجناح الإسرائيلي، هو الأول لها في تاريخ مشاركاتها في مؤتمرات المناخ، وأول جناح إسرائيلي في المؤتمرات المقامة على الأراضي المصرية منذ 37 عاما.

وكان آخر معرض شارك فيه الاحتلال الإسرائيلي في مصر، مؤتمر الأعمال في القاهرة عام 1985.

ويستهدف الجناح الإسرائيلي بحسب حكومة الاحتلال، تسويق التكنولوجيا التي تقدمها الشركات العشر المختارة، والتي تقدم حلولا صديقة للبيئة في استخدام الطاقة وتخزين الهيدروجين والأمونيا، والتخلص من المخلفات، وفي الزراعة، ومنتجات الألبان، وكذلك تكنولوجيا تجميع البيانات المرتبطة بالمناخ والطقس وغيرها.

وتستضيف مدينة شرم الشيخ الدورة الـ27 من مؤتمر الأمم المتحدة للدول المعنية بالاتفاقية الإطارية لتغير المناخ في الفترة ما بين 6 و18 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر قمة المناخ شرم الشيخ إسرائيل

إعلام عبري: رئيس وزراء إسرائيل سيشارك في قمة المناخ بمصر

الجارديان: الناخب الإسرائيلي اختار حكومة متطرفة ستدوس الفلسطينيين

هرتسوغ يلقي كلمة في مؤتمر المناخ ويلتقي السيسي