رسالة تحذير وتهديد من إيران للسعودية بسبب قناة معارضة

الأحد 6 نوفمبر 2022 05:21 م

أرسلت إيران رسالة تحذير رسمية عبر القنوات الدبلوماسية إلى السعودية؛ بسبب تغطية قناة فضائية تبث من لندن وتقول طهران إن الرياض تمولها، وتتهمها بتأجيج الاحتجاجات التي تشهدها البلاد وتتصاعد منذ أسابيع.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية، عن خبير إيراني رفيع قوله إن السعوديون نفوا علاقتهم بقناة "إيران إنترناشيونال"، لكن طهران تعلم جيدا أنهم يمولونها بسخاء.

وأضاف الخبير أن إيران أرسلت الرسالة لأنها متأكدة من أن القناة الإخبارية الفضائية تمولها السعودية، وأنها "لم تقبل الرد السعودي".

وفيما يعد تهديدا واضحا للمملكة، قال الخبير: "إذا كانت (إيران إنترناشونال) لا علاقة لها بهم، فلن يكون لنا أي علاقة بالعديد من الحوادث المحتملة".

وقبل نحو أسبوع، ذكرت صحية "وول ستريت جورنال" أن إيران زعمت، دون تقديم أي دليل، أن السعودية تحرض المعارضة في شوارعها، وتحدثت بشكل خاص عن "إيران إنترناشونال".

وتقول القناة عن نفسها إنها قناة إخبارية فضائية ناطقة بالفارسية، تتخذ من لندن مقرا لها، وهي مملوكة لمواطنين سعوديين، لكن لا تدعمها حكومة السعودية.

وشبه المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، "ناصر كنعاني"، في مؤتمره الأسبوعي، قبل أيام، تغطية القناة للاحتجاجات الأخيرة بـ"غرفة حرب" و"غرفة عمليات ضد دولة جمهورية إيران الإسلامية".

ويأتي التحذير الإيراني الجديد بعد أيام من تقارير أشارت إلى أن السعودية تبادلت معلومات استخباراتية مع الولايات المتحدة حول هجوم إيراني وشيك محتمل على المملكة، ما حدا بواشنطن إلى رفع درجة الاستعداد لقواتها بمنطقة الخليج والشرق الأوسط.

لكن إيران نفت هذه التقارير ووصفتها بأنها "صهيونية"، مؤكدة عدم نيتها مهاجمة السعودية.

وكررت إيران، خلال الأسابيع الماضية، اتهاماتها للسعودية بإذكاء الاحتجاجات التي اندلعت لديها، بعد وفاة الشابة "مهسا أميني"، منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.

وترتبط إيران والسعودية حاليا بمفاوضات مباشرة، يرعاها العراق، لكنها لم تؤد إلى نتيجة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية احتجاجات ايران إيران إنترناشيونال قناة فضائية تحذير

إيران.. احتجاجات جديدة في جامعات كردستان بعد وفاة طالبة

جيوبوليتكال: إطاحة الاحتجاجات بالنظام الإيراني آمال كاذبة

إيران: نحاول تصحيح تصرفات السعودية غير الودية معنا

معهد دول الخليج العربي: قناة إعلامية معارضة في قلب المحادثات الإيرانية السعودية الأخيرة

تهديدات النظام تدفع فضائية إيرانية مستقلة لغلق مكاتبها بلندن