بحثا التعاون.. وزير الدفاع السعودي يهنئ نظيره العراقي بمنصبه الجديد

الأحد 6 نوفمبر 2022 09:56 م

بحث وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان"، الأحد، هاتفيا، مع نظيره العراقي "ثابت محمد العباسي"، تطوير التعاون في المجال الدفاعي.

وأجرى "بن سلمان" الاتصال لتهنئة "العباسي"، مقدما التهنئة لنظيره العراقي بمناسبة تعيينه وزيرا للدفاع.

وأعلن وزير الدفاع السعودي، عبر حسابه على "تويتر"، أنه "استعرض مع نظيره العراقي العلاقات الثنائية التي تجمع بلدينا الشقيقين، وبحثنا تطوير التعاون والتنسيق في المجال الدفاعي، وسبل دعمهما وتعزيزهما، بما يخدم مصالح بلدينا الشقيقين".

ونالت الحكومة العراقية الجديدة برئاسة "محمد شياع السوداني"، ثقة البرلمان في الجلسة المخصصة لذلك، الخميس قبل الماضي، إذ ضمت العديد من الوجوه الجديدة فيما تم الإبقاء على "فؤاد حسين" وزيرا للخارجية.

ونشرت وكالة الأنباء العراقية تشكيل الحكومة الجديدة التي ضمت 21 وزيرا، من بينهم "فؤاد حسين" وزيرا للخارجية و"ثابت سعيد" وزيرا للدفاع، و"حيان عبدالغني" وزيرا للنفط، و"عبدالأمير الشمري" للداخلية.

وتعهد "السوداني" بالانفتاح على جميع القوى السياسية، سواء التي شاركت أم لم تشارك في التشكيلة الوزارية، في إشارة إلى "التيار الصدري" ومناصريه الذين رفضوا المشاركة في الحكومة.

ومنتصف أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بعث العاهل السعودي الملك "سلمان بن  عبدالعزيز" وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان" ببرقيات تهنئة للرئيس العراقي الجديد بمناسبة انتخابه وأدائه اليمين الدستورية.

جاء ذلك بعد ساعات من انتخاب البرلمان العراقي "عبداللطيف رشيد" رئيسا للجمهورية خلفا لـ"برهم صالح"، وذلك بعد جولتي تصويت في مجلس النواب.

وبدأت السعودية، قبل سنوات قليلة، في استراتيجية تقوم على إعادة تعزيز علاقاتها مع العراق، حيث شهدت الفترة الماضية تبادلا للزيارات وإبرام عدد من الاتفاقيات.

علاوة على ذلك، يحتضن العراق مفاوضات مباشرة بين السعودية وإيران منذ أبريل/نيسان 2021، وكانت أحدث جولاتها في مارس/آذار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية العراقية خالد بن سلمان وزير الدفاع السعودي

برقية خطية.. العاهل السعودي يهنئ رئيس الحكومة العراقية

بغض النظر عن تشكيل حكومة.. لا نهاية قريبة لأزمات العراق الرئيسية