الإمارات تعين سيدة للإشراف على اكتتاب شركة استخباراتية.. من هي؟

الاثنين 7 نوفمبر 2022 07:07 م

قررت الإمارات ضم "إلهام القاسم"، التي تولت مناصب في شركة "مبادلة للاستثمار" التابعة لصندوق أبوظبي السيادي، إلى مجلس إدارة شركة المعلومات الجغرافية المكانية المحلية "بيانات" للإشراف عن طرحها العام الأولي، وهي شركة تعد أحد أذرع المخابرات الإماراتية.

وبحسب ما نشره موقع "إنتلجنس أونلاين"، يدعم "إلهام" فريق من المتخصصين في المشتريات العسكرية.

وقال التقرير، الذي ترجمه "الخليج الجديد"، إنه تم تكليف "إلهام" بالإشراف على إعادة هيكلة الشركة، التابعة لمجموعة "جي 42" القابضة المحدودة.

وتم إدراج شركة "بيانات" بالفعل في سوق أبوظبي للأوراق المالية في 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتعتزم شركة "بيانات" طرح 571.4 مليون سهما للاكتتاب العام تمثل 22.22% من رأس مال الشركة في تاريخ الإدراج بسعر الطرح.

وكما في تاريخ الإدراج، سوف تحتفظ مجموعة "جي 42" القابضة المحدودة بمساهمة قدرها 77%، شريطة الاكتتاب في أسهم الطرح بالكامل.

واحتفظ مدير الاستثمار "Xiaoping Zhang"، بمكانه في مجلس إدارة "بيانات" الجديد، مما يعني أنه يحتفظ بقبضة ثابتة بالشركة، بحسب التقرير.

وتحاول "جي 42" حاليًا إصلاح استراتيجيتها المؤسسية، وقد عهدت بالفعل إلى "إلهام" بمهمة قيادة "بيانات" للعمل على إعادة هيكلة الشركة المتخصصة في تحديد الأماكن باستخدام الذكاء الاصطناعي وقيادة الهجمات السيبرانية؛ استنادا لخبراتها السابقة كرئيسة تنفيذية لشركة "ديجيتال 14" الإماراتية، ومديرة سابقة في شركة "مبادلة للاستثمار"، ومكتب أبوظبي للاستثمار (ADIO).

وستتواجد "إلهام" في مجلس إدارة به متخصصين في مجال المشتريات العسكرية برئاسة "طارق عبدالرحيم الحوسني"، وهو الرئيس التنفيذي لمجلس التوازن الاقتصادي، التابع لصندوق أبوظبي، والذي ينظم عمليات الاستحواذات الدفاعية، بحسب "إنتلجنس أونلاين".

وينضم إلى "إلهام" أيضا كل من "أحمد تميم الكتاب"، مستشار رئيس شركة النفط "أدنوك"، "سلطان بن أحمد الجابر"، و"وحيد حسن زكي"، وهو لواء متقاعد بالقوات المسلحة الإماراتية، وخبير في برنامج المبيعات العسكرية الخارجية، وشغل سابقًا منصب مدير المشتريات للجيش في أبوظبي وضابط اتصال في القاعدة العسكرية الأمريكية في سانت لويس بولاية ميسوري.

ماذا نعرف عن شركة "بيانات"؟

توفر شركة "بيانات"، معلومات جيومكانية قائمة على الذكاء الاصطناعي لعدد متزايد من القطاعات مثل الدفاع والبيئة والطاقة والموارد والمدن الذكية والنقل.

وتشمل عروضها توفير منتجات ومخططات طبوجرافية وهيدروجرافية وجوية، إلى جانب مسح البيانات المكانية وتحليلها وإدارتها ونمذجتها وتوفير عرض مرئي لها، فضلاً عن خدمات الخرائط.

تعمل حلول شركة "بيانات" على تسخير كميات هائلة من البيانات من مجموعة من المصادر، بما في ذلك الأقمار الصناعية وأنظمة المنصات عالية الارتفاع (HAPS)، ورصد الأرض باستخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز المعلومات الجيومكانية (جي آي كيو).

حققت شركة "بيانات" إيرادات قدرها 366.7 مليون درهم  (91.6 مليون دولار) للعام المالي 2021، بزيادة سنوية قدرها 48%، مقارنةً بنحو 247.8 مليون درهم (67.4 مليون دولار) لعام 2020.

وبلغ هامش الربح الإجمالي للشركة 48% في عام 2021 مقارنةً بنحو 46% في عام 2020، بينما ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين من 76.7 مليون درهم (20.8 مليون دولار) في عام 2020 إلى 104.7 مليون درهم (28.5 مليون دولار ) في عام 2021، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 37% على أساس سنوي.

من هي "إلهام القاسم"؟

الرئيسة التنفيذية لشركة "ديجيتل 14 "منذ يناير/كانون الثاني 2020، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة إسمنت رأس الخيمة للاستثمار "إيبيكس" منذ 17 مارس/آذار 2022، وتشغل عضوية مجلس إدارة شركة "أمانات" القابضة منذ فبراير/شباط 2020، و"صندوق خليفة لتطوير المشاريع".

تقلدت منصب الرئيسة التنفيذية بالإنابة لـ"مكتب أبوظبي للاستثمار" بين 2018 و2020، والمديرة التنفيذية لبرنامج أبوظبي للمسرعات التنموية "غدًا 21" في "مكتب أبوظبي التنفيذي"، والمديرة التنفيذية لقطاع الأعمال الزراعية في شركة "مبادلة للاستثمار"، ونائبة الرئيس التنفيذي للموارد البشرية لـ"شركة الإمارات العالمية للألمونيوم"، ومديرة الاستثمار في شركة "إمبيتس ترست" بين 2009 و2010، ومحللة الاستثمار المصرفي وعمليات الاندماج والاستحواذ في شركة "جي بي مورجان" بين 2006 و2008.

شغلت عضوية مجلس إدارة كل من "شركة جلوبال فاوندرز"، و"الشركة العالمية القابضة" بين 2019 و2020، و"شركة كهرباء حجرة النوس" في الجزائر.

نالت العديد من الجوائز، وفي أبريل/نيسان 2010 أصبحت أول امرأة عربية تصل في رحلة تزلج على الجليد إلى القطب الشمالي.

وحصلت على ماجستير في العلوم عام 2005 من "كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية" في المملكة المتحدة، وبكالوريوس في إدارة الأعمال تخصص تسويق عام 2004 من "الجامعة الأمريكية في دبي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اكتتاب شركة بيانات الإماراتية مجموعة G42 إلهام القاسم المخابرات الإماراتية هجمات سيبرانية