بايدن يهنئ نتنياهو بعد فوزه بالانتخابات الإسرائيلية بـ6 أيام

الاثنين 7 نوفمبر 2022 08:45 م

أجرى الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الإثنين، مباحثات هاتفية مع زعيم حزب "الليكود" الإسرائيلي الفائز مؤخرا بالانتخابات "بنيامين نتنياهو"، حيث هنأه على فوز تكتله في الانتخابات الأخيرة للكنيست في دولة الاحتلال.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، إنه "بعد 6 أيام من الانتخابات، تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن هاتفيا مع زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو وهنأه بفوزه في الانتخابات".

وذكر حزب الليكود (32 مقعدا) أن "بايدن" قال لـ"نتنياهو"، خلال المحادثة: "نحن إخوة، سنصنع التاريخ معا"، بحسب ما نقلت القناة "13" الإسرائيلية.

وأضاف الرئيس الأمريكي مخاطبا "نتنياهو": "التزامي تجاه إسرائيل لا جدال فيه، مبروك يا صديقي وتحية حارة لـ (زوجتك) سارة".

من جانبه، قال "نتنياهو" لـ"بايدن"، بحسب البيان: "سنحقق المزيد من اتفاقيات السلام التاريخية، إنها في متناول اليد".

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي المرتقب: "التزامي بتحالفنا وعلاقتنا أقوى من أي وقت مضى. تحية حارة لزوجتك جيل".

من جانبها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن المكالمة الهاتفية بين "بايدن" و"نتنياهو" استغرقت 8 دقائق.

ونقلت عن مسؤولين أمريكيين لم تسمهم، إن السبب وراء تأخر "بايدن" في تهنئة "نتنياهو" هو انشغال الأول بجولات ميدانية استعدادا لانتخابات التجديد النصفي للكونجرس، المقررة الثلاثاء.

وأشارت إلى أن المكالمة تأتي على خلفية مخاوف واشنطن بشأن حكومة "نتنياهو" المرتقبة، واحتمالية تعيين المتطرف "إيتمار بن غفير" رئيس حزب "عوتسما يهوديت" وزيرا للأمن الداخلي.

وفاز معسكر "نتنياهو" الذي يضم أحزابا من أقصى اليميني بـ 64 مقعدا من أصل 120 بالكنيست، في الانتخابات البرلمانية التي شهدتها إسرائيل الثلاثاء الماضي.

ويضم معسكر "نتنياهو"، إضافة إلى حزب "الليكود" بقيادته، أحزاب "الصهيونية الدينية/عوتسما يهوديت" و"شاس" و"يهدوت هتوراه".

وكانت الخارجية الأمريكية علقت على فوز "نتنياهو" بالقول إن واشنطن تأمل "أن يواصل جميع مسؤولي الحكومة الإسرائيلية مشاركة قيم المجتمع الديمقراطي المنفتح، بما في ذلك التسامح والاحترام للجميع في المجتمع المدني، وخاصة الأقليات".

ومن المقرر أن يبدأ الرئيس الإسرائيلي "إسحق هرتسوج" مشاورات مع الأحزاب السياسية في إسرائيل للتوصية بمرشح تلقى على عاتقه مهمة تشكيل الحكومة.

ويلزم المرشح، الحصول على توصية 61 نائبا بالكنيست ليصبح بمقدوره تشكيل الحكومة، الأمر الذي يعني أن مهمة "نتنياهو" ستكون سهلة.

وسيكون أمام "نتنياهو" بعد حصوله على التوصيات اللازمة مهلة 28 يوما لتشكيل الحكومة، يمكن أن يمدها الرئيس 14 يوما إضافيا، وحال الفشل يتم تكليف مرشح آخر بالمهمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإسرائيلية جو بايدن بنيامين نتنياهو الانتخابات الإسرائيلية

ماذا تعني عودة نتنياهو بالنسبة لإسرائيل والعالم؟

توقعات بأن تكون الأكثر يمينية.. تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة الإسرائيلية