جدل واسع حول فيديو يوثق حديثا وديا بين رئيسة الوزراء التونسية والرئيس الإسرائيلي

الثلاثاء 8 نوفمبر 2022 06:01 ص

تداول نشطاء على "تويتر"، الإثنين والثلاثاء، مقطع فيديو تظهر فيه رئيسة الوزراء التونسية، "نجلاء بودن"، وهي تتبادل حديثا وديا مع الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج"، في مؤتمر المناخ المنعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية، ما أثار جدلا واسعا بين المعلقين، خاصة أن تونس ترفض التطبيع مع إسرائيل رسميا.

وبدت "بودن"، في الفيديو، وهي تتبادل ابتسامة مع "هرتسوج"، تلتها عبارات سريعة غير مسموعة بين الاثنين، وهو ما اعتبره كثيرون "سقطة غير مقبولة" منها.

وجرى الحديث التطبيعي السريع خلال التقاط صورة تذكارية للمشاركين في مؤتمر المناخ، واقتصر على مجاملات واستغرق ثواني معدودات.

 

 

 

 

 

 

وفي 8 يونيو/حزيران الماضي، أفادت صحيفة "يسرائيل هيوم"، بوجود اتصالات دبلوماسية بين إسرائيل وتونس حول تقارب محتمل رغم رفض المعارضة التونسية، وإعلان الرئيس التونسي "قيس سعيد" بنفسه رفضه لإقامة علاقات مع الدولة العبرية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه "كان لإسرائيل وتونس علاقات دبلوماسية في الماضي، وافتتح البلدان مكاتب تمثيل دبلوماسي في كل من تونس وتل أبيب في العام 1996، بعد التوقيع على اتفاق أوسلو، لكن هذه المكاتب أغلقت فور اندلاع الانتفاضة الثانية في العام 2000".

ولفتت إلى أن "رئيسة الاتحاد العالمي ليهود تونس في إسرائيل، الدكتورة ميريام غاز أفيجال، أوضحت أنه رغم إغلاق هذه المكاتب فإن الإسرائيليين بإمكانهم دخول تونس بجواز سفر إسرائيلي، وإن كان بشكل محدود".

يشار إلى أن "قيس سعيد" اعتبر، في أكتوبر/تشرين الأول 2019، عندما كان لا يزال مرشحا للرئاسة، التطبيع مع إسرائيل "خيانة عظمي".

وقال الرئيس التونسي آنذاك: "كلمة تطبيع هي كلمة خاطئة أصلا، نحن في حالة حرب مع كيان غاصب".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نجلاء بودن إسحق هرتسوج تونس إسرائيل مؤتمر المناخ

صحيفة عبرية: إسرائيل وتونس تتباحثان حول تقارب محتمل