المياه مقابل الكهرباء.. توقيع مذكرة تفاهم إماراتية أردنية إسرائيلية

الثلاثاء 8 نوفمبر 2022 01:32 م

وقع الأردن والإمارات وإسرائيل، مذكرة تفاهم للاستمرار في دراسات الجدوى الخاصة بإنشاء محطة تحلية للمياه على البحر الأبيض المتوسط (الازدهار الأزرق)، مقابل إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة في الأردن (الازدهار الأخضر).

ووقع المذكرة، على هامش قمة المناخ في شرم الشيخ بمصر، عن الحكومة الأردنية، وزير المياه والري "محمد النجار"، فيما وقعها عن الجانب الإماراتي، وزيرة البيئة والتغير المناخي "مريم المهيري"، وعن الجانب الإسرائيلي وزير التعاون الإقليمي "عيسوي فريج"، حسبما أوردته وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وجاء توقيع المذكرة بناء على إعلان النوايا الذي وقعته الأطراف الثلاثة على هامش معرض إكسبو دبي، في 22 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، بحضور المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص لشؤون المناخ "جون كيري" في دبي، ونصت على أنها "تنطوي فقط على تعبير الأطراف الثلاثة عن النية، ولا تنشئ أو تؤثر على أي حقوق أو التزامات ضمن القانون الدولي".

كما نصت المذكرة على السعي من أجل إحراز تقدم في الاستفادة من المساعدة، والدعم من الجهات الدولية ذات العلاقة والشركاء، وبشكل طوعي أو عند الحاجة، بشرط موافقة جميع الأطراف على إعداد الخطط الضرورية، وذلك بالتزامن مع انعقاد قمة المناخ المقبلة في نوفمبر/تشرين الثاني من العام المقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وكان إعلان النوايا، الخاص بالحكومات الثلاث، قد نص، في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، على الشروع بدراسة إمكانية إنشاء مشروعين متقابلين ومترابطين ومعتمدين على بعضهما، الأول يتمثل بإنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة في الأردن بقدرة 600 كيلووات بتمويل إماراتي وخارج الشبكة الوطنية، أما الثاني فهو مشروع لتحلية المياه على البحر الأبيض المتوسط يزود الأردن بمئتي مليون متر مكعب من المياه المحلاة سنويا.

يشار إلى أن العاهل الأردني، الملك "عبدالله الثاني" التقى الرئيس الإسرائيلي "إسحق هرتسوج"، الإثنين، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ "كوب-27" في مدينة شرم الشيخ المصرية، وفق بيان للديوان الملكي الأردني.

المصدر | الخليج الجديد + بترا

  كلمات مفتاحية

الإمارات الأردن إسرائيل مريم المهيري محمد النجار عيسوي فريج

الأردن والإمارات وإسرائيل.. انعقاد الاجتماع الأول لإعلان الكهرباء مقابل المياه

الإمارات والأردن توقعان مذكرة تفاهم في مجال الطاقة الخضراء

لبحث مشروع الماء مقابل الكهرباء.. وزير الطاقة الإسرائيلي يزور الإمارات

اجتماع أردني إماراتي إسرائيلي في أبوظبي لمناقشة مشروع اقتصادي

لقاء إسرائيلي إماراتي جديد لمناقشة اتفاق الماء مقابل الطاقة مع الأردن