اجتماع أردني إماراتي إسرائيلي في أبوظبي لمناقشة مشروع اقتصادي

الأحد 13 أغسطس 2023 03:07 م

أعلن الأردن أن وفدا تابعا له سيشارك في اجتماع ثلاثي مع الإمارات وإسرائيل في أبوظبي لمناقشة "مشروع الازدهار" بشقيه المياه والطاقة.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن وفدا أردنيا يضم وزراء المياه محمد النجار، والطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، والبيئة معاوية الردايدة، يزور الإمارات.

وأوضحت أن الزيارة تتضمن اجتماعا ثلاثيا يضم وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والمبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي سلطان الجابر، ووزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس.

وقالت "بترا" إن الاجتماع سيناقش مشروع الازدهار بشقيه المياه والطاقة، وسبل الدفع قدماً نحو تنفيذ إعلان النوايا الذي وقعته الأطراف الثلاثة بالإضافة إلى الجانب الأمريكي عام 2021.

وينص إعلان النوايا على أن يعمل الأردن على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لمصلحة إسرائيل، بينما تعمل تل أبيب على تحلية المياه لمصلحة الأردن، الذي يعاني من الجفاف ويصنف ثاني أفقر دولة في العالم بالمياه، وفق المؤشر العالمي للمياه.

وجرى الاتفاق على أن تشارك الإمارات في تمويل التعاون، بينما رعت الولايات المتحدة توقيع الإعلان.

وآنذاك، قالت الحكومة الأردنية إن التوقيع على إعلان النوايا يأتي بهدف إعادة تأهيل نهر الأردن، الذي انخفض منسوب جريانه إلى 7%، وما ترتّب عليه من انخفاض منسوب البحر الميت ثلاثة أقدام سنوياً.

في سياق متصل، أفادت "بترا" بأن الوفد الأردني سيتلقي خلال زيارته أبوظبي، الوزير الإماراتي سلطان الجابر وسيبحث معه آفاق التعاون الثنائي مع الإمارات، وسبل تعزيزها في مجالات الطاقة والمياه والبيئة، وسبل مواجهة تحديات أزمة المناخ العالمية.

كما تتطرق المباحثات إلى التحضيرات المتعلقة باستضافة الإمارات الدورة الـ28 لمؤتمر المناخ خلال الفترة الواقعة بين شهري نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول من العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

التطبيع إسرائيل الأردن الإمارات إعلان نوايا الكهرباء مقابل المياه

طريق العار البري.. ناشطون ينددون بمساعدة العرب في رفع الحصار الحوثي عن إسرائيل