خبيران: التوتر الإيراني السعودي سينعكس سلبا على طهران

الأحد 10 يناير 2016 02:01 ص

قال خبيران أحدهما في السياسية والاقتصاد، والآخر في شؤون الطاقة، إن التوتر السياسي بين إيران والسعودية، على خلفية إعدام الأخيرة، لرجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر»، وما أعقبه من إحراق متظاهرين إيرانيين لسفارة السعودية في طهران، وقنصليتها في مشهد، «سينعكس سلبيًا على إيران».

وأوضح الخبير في مركز بروكينغز الدوحة (التابع لمعهد بروكينغز بواشنطن)، «روبن ميلز»، أنه في حال تعمقت الأزمة بين البلدين أكثر من ذلك، فإن تأثيرها سيطال حتى استثمارات البنية التحتية، ونقل الطاقة في إيران.

وأضاف «ميلز»، أن الأزمة بين الرياض وطهران، ستؤثر سلبا أيضا على قرارت الولايات المتحدة الأمريكية، والدول الغربية في رفع العقوبات المفروضة على إيران، بعد توقيع الاتفاق النووي معها.

من جانبه، أوضح خبير الطاقة في المركز السياسي الأوروبي، «ماركو كيولي»، أن إيران تسعى للعودة إلى سوق النفط بعد رفع العقوبات عنها، إلا أن السعودية ستعمل على حفظ حصتها في السوق، بإقناع الشركات النفطية الراغبة بالاستثمار في إيران، من جهة، ودفع أوروبا وواشنطن لإعادة النظر بسياستهما حيال طهران، وإجبارهما على اتخاذ سياسة أكثر عدوانية مع إيران.

وفي وقت سابق اليوم، اتهم وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» إيران، بالتدخل في الشؤون العربية وتقويض الأمن الإقليمي، وذلك في تصريحات خلال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الذي يعقد بناء على طلب السعودية على خلفية الأزمة بينها وبين إيران عقب إعدام المملكة المرجع الشيعي «نمر النمر» وما تبعها من مهاجمة السفارة السعودية في طهران.

واندلعت الأزمة عندما أعدمت السلطات السعودية رجل الدين الشيعي «نمر النمر» ضمن 47 مدانين بالإرهاب، وعقب الإعدام، هاجم متظاهرون غاضبون السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مدينة مشهد.

وردت السعودية بقطع العلاقات الدبلوماسية ووقف التبادل التجاري والرحلات الجوية مع إيران.

وأبدت عدة دول عربية دعمها للسعودية، حيث قطعت البحرين والسودان وجيبوتي علاقاتها مع إيران، وسحبت قطر والكويت سفيريها لدى طهران، وخفضت الإمارات درجة التمثيل الدبلوماسي، واستدعى الأردن السفير الإيراني للاحتجاج.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

التوتر السعودي الإيراني العلاقات السعودية الإيرانية إعدام نمر النمر السعودية إيران

السعودية وإيران .. السفارات كميادين للمعارك

«الغارديان»: السعودية وإيران تحتاجان إلى بعضهما البعض

«الجعفري» من طهران: لا يمكن للعراق أن يظل صامتا إزاء التوتر بين السعودية وإيران

الأزمة الدبلوماسية بين السعودية وإيران تهدد السياسة الأمريكية في المنطقة

السعودية وإيران ... أربع ساحات محتملة لتصعيد الاشتباك غير المباشر