«الجعفري» من طهران: لا يمكن للعراق أن يظل صامتا إزاء التوتر بين السعودية وإيران

الأربعاء 6 يناير 2016 10:01 ص

قال وزير الخارجية العراقي «إبراهيم الجعفري»، اليوم الأربعاء، إن مجلس الوزراء العراقي قرر التحرك لإنهاء التوتر بين السعودية وإيران، مشيرا إلى أنه لا يمكن للعراق أن يقف ساكتا وحياديا إزاء ذلك التوتر.

وأضاف «الجعفري» في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الإيراني «محمد جواد ظريف» في طهران اليوم الأربعاء، أن الأزمة التي حدثت مؤخرا بين السعودية وإيران استدعت العراق إلى ضرورة المبادرة والتحرك مباشرة، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء العراقي قرر التحرك لإنهاء التوتر بين البلدين، دون أن يشير إلى آليات ذلك التحرك.

وحذر من أن الأزمة ستكون لها تداعيات ومشاكل بعيدة الأمد، ولا يمكن للعراق أن يقف ساكتا وحياديا إزاء الأزمة.

وأكد «الجعفري» على ضرورة عدم السماح لأعداء المنطقة بجر دولها إلى أتون حرب لا رابح فيها، لافتا إلى أن البعض يقوم بالتخطيط لانحدار الدول العربية، دون أن يذكر أو يشير إلى المقصودين بكلامه.

وحول إعدام السعودية رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر» مؤخرا، قال «الجعفري»: «صعقنا بإعدام النمر وكان حدثا مفاجئا ومؤلما»، لافتا أن الرياض تعهدت للعراق سابقا بإجراء يحول دون ذلك.

من جهته، انتقد وزير خارجية إيران «محمد جواد ظريف» إعدام «النمر»، مشيرا في المؤتمر نفسه إلى أن بلاده لا تبحث عن الأزمات ولا تؤججها وأنها واجهت كل التحركات في المنطقة برحابة صدر ومنها خفض أسعار النفط.

وشدد «ظريف» على أنه يجب أن توقف السعودية جهودها المطردة لإحباط جهود إيران لتقليل التوتر في الشرق الأوسط، على حد قوله، مضيفا: «خلال السنتين والنصف الماضية، عارضت السعودية الدبلوماسية الإيرانية، وتحركت ضد جهودنا، وعارضت الاتفاق النووي تماشيا مع النظام الصهيوني»، وفق تعبيره.

وكان «الجعفري» وصل في وقت سابق من اليوم الأربعاء، إلى العاصمة الإيرانية طهران لبحث الأزمة الأخيرة بين السعودية وإيران، بحسب مصادر دبلوماسية عراقية.

يشار إلى أن «وكالة الانباء الإيرانية» (إرنا) قد نشرت في وقت سابق اليوم، أن وزیري خارجیة كل من العراق «إبراهیم الجعفري»، وسلطنة عمان «یوسف بن علوي»، سيصلان إلى طهران، الأربعاء، قبل أن تبث الوكالة خبرا مصححا، يخلو من أية إشارة إلى زيارة وزير خارجية عمان، دون أن تورد مزيدا من الإيضاح.

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض قطع علاقتها الدبلوماسية مع طهران، وذلك على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة، في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد شمالي إيران، احتجاجا على إعدام رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر»، السبت الماضي.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، الأحد الماضي، قطع العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية إيران وطرد البعثة الدبلوماسية الإيرانية من الرياض وسحب البعثة الدبلوماسية السعودية من طهران، قبل أن تعلن في اليوم التالي، قطع العلاقات التجارية ووقف حركة الطيران بين البلدين، وذلك احتجاجا على التدخلات الإيرانية بشؤون المملكة العربية السعودية.

وقد تصاعدت حدة التوتر بين البلدين، في أعقاب الاعتداء على السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد، والذي جاء في سياق الهجوم الإيراني المتواصل ضد المملكة العربية السعودية بسبب تنفيذها حكم الإعدام ضد 47 شخصا أدينوا بالإرهاب، بينهم رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

  كلمات مفتاحية

العراق السعودية إيران إبراهيم الجعفري محمد جواد ظريف الإعدام نمر النمر العلاقات السعودية الإيرانية

وزير الخارجية العراقي يزور طهران رغم الأزمة السعودية الإيرانية

«التحالف الوطني الشيعي» يضغط على الحكومة العراقية لإغلاق السفارة السعودية

تظاهرات لـ«الباسيج» في إيران وأخرى للشيعة في العراق احتجاجا على إعدام «النمر»

ردا على إعدام «النمر».. ميليشيات شيعية تفجر وتحرق 4 مساجد في العراق

«السيستاني» يصف إعدام «النمر» بـ«الظلم والعدوان» ومئات العراقيين يتظاهرون

«العبادي» يعرب عن صدمته من إعدام «النمر» ويحذر السعودية من تكميم الأفواه

بعيد إعدام «النمر».. «الصدر» يدعو للتظاهر و«المالكي» و«حزب الله» ينددون

«أوباما» و«العبادي» يؤكدان على ضرورة ضبط النفس إزاء التوتر السعودي الإيراني

إيران تحظر استيراد المنتجات السعودية وتتحدث عن استهداف سفارتها في صنعاء

وزير الخارجية الكويتي يبحث مع نظيره العراقي توطيد العلاقات والتطورات الإقليمية

«الجعفري»: العراق طرح مبادرة على دول عربية للتهدئة مع إيران

خبيران: التوتر الإيراني السعودي سينعكس سلبا على طهران

وزير الخارجية العراقي: الأزمة بين السعودية وإيران تؤثر على المنطقة

«السيسي» لـ«الجعفري»: نقف إلى جانب العراق في مكافحة الإرهاب

ردا على زيارة «الجبير».. نائب إيراني: لا يمكن للسعودية إزاحة العراق عن محورنا