ردا على إعدام «النمر».. ميليشيات شيعية تفجر وتحرق 4 مساجد في العراق

الاثنين 4 يناير 2016 08:01 ص

أقدمت ميليشيات شيعية على تفجير وإحراق 4 مساجد في محافظة بابل جنوبي العراق، فيما أكد مراقبون أن التفجير جاء ردّا على إعدام المملكة العربية السعودية رجل الدين الشيعي المعارض «نمر النمر»، محذّرين من تداعيات خطيرة وأعمال عنف قد تعم المحافظة.

وقال مصدر محلي، في المحافظة لموقع «العربي الجديد»، إن «مليشيات طائفيّة هاجمت، قبل فجر اليوم، مساجد في المحافظة»، مبينا أنها «زرعت عبوات ناسفة في مسجد الفتح في قرية سنجار شمال الحلة، ومسجد العصريّة التابع شمال الحلة، ومسجد ثان في نفس المنطقة، ومسجد عمّار بن ياسر بمنطقة البكرلي وسط الحلّة، وأضرمت النار فيها وفجّرتها».

وأشار المصدر إلى أن «التفجيرات أسفرت عن هدم جميع المساجد، وإلحاق أضرار بالمنازل المجاورة لها»، مضيفا أن «القوات الأمنيّة فرضت حالة طوارئ ونشرت قواتها قرب المساجد الأخرى، خوفا من حدوث أعمال عنف وشغب في المحافظة».

من جهته، قال عضو المجلس المحلي لبلدة الحلة، «أحمد عبد الطائي»، إن «تفجير المساجد جاء ردّا من المليشيات على إعدام رجل الدين نمر النمر».

ولفت «الطائي» إلى أن «المحافظة تعيش حالة غليان وعنف خطيرة، وهناك غضب كبير وتحشيد من قبل جهات سياسيّة وشعبية، للخروج بتظاهرات واعتصامات لن تنتهي إلا بإخراج السفير السعودي من العراق»، موضحا أن «القوات الأمنية تحاول تلافي الموقف وتهدئة الوضع، والسيطرة على أي انتهاك قد يحدث في المحافظة».

كما حذّر «الطائي» من «تداعيات خطيرة على الوضع الأمني وامتداد حالة الغضب الشعبي في جنوب العراق، وخروجه عن السيطرة»، مناشدا الحكومة بـ«اتخاذ إجراءات تهدئ من الغضب الشعبي».

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية صباح أول أمس السبت، أنها نفذت حكم الإعدام في 47 مدانا بالإرهاب والتحريض من بينهم «فارس الشويل» والمعارض الشيعي المعروف «نمر النمر».

ولاقى الحكم تنديدات شيعية وإيرانية واسعة، كما هاجم متظاهرون، مساء السبت، مبنى السفارة السعودية في طهران، وألقوا باتجاهه قنابل حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران به.

وقبل ساعات من اقتحام السفارة السعودية في طهران، هاجمت عناصر من ميليشيات «الباسيج» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، مساء السبت، القنصلية السعودية في مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، وأضرموا النار بقسم من المبنى.

كما استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، السبت، القائم بالأعمال السعودي في طهران، وأبلغته احتجاج طهران على إعدام «النمر».

ومساء أمس الأحد، قال وزير الخارجية السعودي «عادل بن محمد الجبير» في مؤتمر صحفي، إن السعودية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وطلبت من البعثة الإيرانية مغادرة المملكة خلال ٤٨ ساعة، وذلك على خلفية التصعيد الإيراني عقب إعدام السعودية «نمر باقر النمر».

وأضاف أن «الاعتداء على السفارة السعودية في طهران يعد انتهاكا صارخا للمواثيق الدولية»، مشيرا إلى أن «النظام الإيراني يحمل سجلا طويلا من الاعتداء على السفارات، حيث أن الإيرانيين اعتدوا من قبل على السفارتين الأمريكية والبريطانية».

من جانبها وصفت وزارة الخارجية الإيرانية قرار السعودية بقطع العلاقات مع إيران وسط تصاعد التوتر بـ«المتسرع وغير المنطقي».

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني «حسين أمير عبداللهيان»: «في الماضي تسبب السعوديون في عدم استقرار المنطقة بمثل هذا التسرع والقرارات غير المنطقية».

  كلمات مفتاحية

ميليشيات شيعية إحراق مساجد العراق إعدام نمر النمر السعودية إيران

إيران: السعودية تعمل على «تصعيد التوتر والمواجهات» في المنطقة

أنصار «الدولة الإسلامية» يهددون بقتل «العريفي» لتأييده الإعدامات الأخيرة في السعودية

عائلة «النمر» تطالب السلطات السعودية بتسليم جثمانه لدفنه في القطيف

الأزهر يدين الاعتداء على البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران

مصدر مقرب من الحكومة السعودية: موقف المملكة إزاء إيران هو «طفح الكيل»

تظاهرات لـ«الباسيج» في إيران وأخرى للشيعة في العراق احتجاجا على إعدام «النمر»

«التحالف الوطني الشيعي» يضغط على الحكومة العراقية لإغلاق السفارة السعودية

وزير الخارجية العراقي يزور طهران رغم الأزمة السعودية الإيرانية

«الجعفري» من طهران: لا يمكن للعراق أن يظل صامتا إزاء التوتر بين السعودية وإيران

«أوباما» و«العبادي» يؤكدان على ضرورة ضبط النفس إزاء التوتر السعودي الإيراني

سعوديون يشكرون «مرزوق الغانم» بعد تصديه لهجوم «لاريجاني» على المملكة

ميليشيات شيعية تقتل مصلين داخل مسجد للسنة غربي بغداد أثناء صلاة القيام