عائلة «النمر» تطالب السلطات السعودية بتسليم جثمانه لدفنه في القطيف

الاثنين 4 يناير 2016 06:01 ص

طالبت عائلة رجل الدين الشيعي السعودي، «نمر باقر النمر»، الذي تم إعدامه مع 46 آخرين لإدانتهم بالإرهاب، أول أمس السبت، السلطات السعودية بتسليم جثمانه لدفنه في مسقط رأسه ببلدة العوامية (تابعة لمحافظة القطيف) شرقي المملكة.

ونشر «محمد»، شقيق «نمر باقر النمر» على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بيانا باسم العائلة، أعربت فيه عن أملها، «أن يستجيب المسؤولون لطلبنا المشروع هذا على وجه السرعة، بتسليمنا جثمان الشيخ النمر، ليدفن في بلدة العوامية مسقط رأسه».

وبيّن البيان، أن هذا النداء، جاء «بعد أن أبلغنا من الجهات الأمنية، أن الشيخ نمر النمر قد دفن في مقبرة مجهولة لنا، وبغير إذن من عائلته، وأنه لن يسلم جثمانه إلى ذويه».

وكان «محمد»، أعلن في وقت سابق، أن السلطات السعودية أبلغتهم بأنه تم دفن أخيه في مقابر المسلمين (داخل المملكة)، وأنهم لن يستلموا جثته.

وقال «محمد النمر»: «اتصال من السلطات الأمنية، أبلغونا أن جثث الشهداء قد دفنت في مقابر المسلمين ولن تسلم لذويهم».

ولم يصدر بيان رسمي من وزارة الداخلية السعودية يؤكد أو ينفي ما ذكره شقيق «النمر».

في سياق متصل، نظم أعضاء من «اتحاد علماء الجعفريين العالمي»، أمس الأحد، وقفة أمام القنصلية العامة السعودية في مدينة إسطنبول التركية، احتجاجا على إعدام «النمر».

وقال «حسن قره بلوط»، رئيس الاتحاد في بيان له، إن «النمر يمثل صوت المجتمع الإسلامي المظلوم في السعودية والعالم، والمدافع عنه"، مشيرا إلى أن «النمر أثبت أن في السعودية، مجتمع ظالم وآخر مظلوم».

بدروه دعا «مهدي أتام» الناطق باسم «منتدى حركة الشباب الزينبية»، السلطات التركية، ورئيس الشؤون الدينية التركي، «محمد غورماز»، إلى إدانة إعدام «النمر».

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية صباح أول أمس السبت، أنها نفذت حكم الإعدام في 47 مدانا بالإرهاب والتحريض من بينهم «فارس الشويل» والمعارض الشيعي المعروف «نمر النمر».

ولاقى الحكم تنديدات شيعية وإيرانية واسعة، كما هاجم متظاهرون، مساء السبت، مبنى السفارة السعودية في طهران، وألقوا باتجاهه قنابل حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران به.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن «حسين جابر أنصاري»، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، دعا إلى الهدوء، وقال إنه يجب عدم حدوث مظاهرات أخرى حول السفارة السعودية.

وقبل ساعات من اقتحام السفارة السعودية في طهران، هاجمت عناصر من ميليشيات «الباسيج» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، مساء السبت، القنصلية السعودية في مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، وأضرموا النار بقسم من المبنى.

كما استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، السبت، القائم بالأعمال السعودي في طهران، وأبلغته احتجاج طهران على إعدام «النمر».

ووفقا لـ«وكالة فارس»، نقل مساعد الخارجية للشؤون العربية والأفريقية، «حسين أمير عبداللهيان»، احتجاج إيران للقائم بالأعمال السعودي في طهران «أحمد المولد».

ومساء أمس الأحد، قال وزير الخارجية السعودي «عادل بن محمد الجبير» في مؤتمر صحفي، إن السعودية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وطلبت من البعثة الإيرانية مغادرة المملكة خلال ٤٨ ساعة، وذلك على خلفية التصعيد الإيراني عقب إعدام السعودية «نمر باقر النمر».

وأضاف أن «الاعتداء على السفارة السعودية في طهران يعد انتهاكا صارخا للمواثيق الدولية»، مشيرا إلى أن «النظام الإيراني يحمل سجلا طويلا من الاعتداء على السفارات، حيث أن الإيرانيين اعتدوا من قبل على السفارتين الأمريكية والبريطانية».

وأشار إلى أن «إيران توفر الحماية لقادة القاعدة وتهريب الأسلحة»، مشددا على أن «المملكة العربية السعودية عازمة على الاستمرار في نهجها للقضاء على الإرهاب».

وحول البعثة الدبلوماسية السعودية في إيران، قال «الجبير» إن «أعضاء البعثة وصلوا إلى دبي بعد إجلائهم من إيران»، مضيفاً: «لن نسمح لإيران بتهديد أمننا ودعم من يهددون استقرار المنطقة».

  كلمات مفتاحية

إعدام نمر النمر السعودية إيران قطع العلاقات الدبلوماسية عائلة نمر النمر جثمان نمر النمر العلاقات السعودية الإيرانية

«نيويورك تايمز»: إعدام «النمر» رسالة للمعارضة الشيعية السعودية

السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتطرد بعثتها الدبلوماسية

«نصرالله»: إعدام «النمر» يقدم الوجه «الإرهابي والإجرامي» للسعودية أمام العالم

«ميدل إيست آي»: إعدام «نمر النمر» رسالة داخلية تتعلق باستقرار النظام السعودي

أخو «النمر»: السلطات السعودية أبلغتنا بدفنه في مقابر المسلمين

مقتل مواطن في إطلاق نار بالعوامية شرق السعودية

ردا على إعدام «النمر».. ميليشيات شيعية تفجر وتحرق 4 مساجد في العراق

بالفيديو.. مسلحون يضرمون النار في حافلة لشركة «أرامكو» السعودية بالمنطقة الشرقية