«نصرالله»: إعدام «النمر» يقدم الوجه «الإرهابي والإجرامي» للسعودية أمام العالم

الأحد 3 يناير 2016 06:01 ص

اعتبر الأمين العام لـ«حزب الله» اللبناني، «حسن نصرالله»، اليوم الأحد، أن إعدام السعودية المعارض الشيعي الشيخ «نمر النمر» يظهر وجهها «الإرهابي والحقيقي»، مؤكدا أن ما حصل «ليس حادثة يمكن العبور عنها».

وقال «نصرالله» في كلمة متلفزة ألقاها خلال حفل تأبين لأحد قادة حزبه في الضاحية الجنوبية لبيروت: «إعدام الشيخ النمر يقدم الوجه الحقيقي للسعودية، الوجه الاستبدادي والوجه الإرهابي والوجه الإجرامي والوجه التكفيري، أمام العالم»، مضيفا: «في تلك المملكة لا مجال لرجل دين أو إصلاح النقاش أو الاعتراض، والإقدام على إعدام عالم كبير ومجاهد وإصلاحي ليست حادثة يمكن العبور عنها هكذا».

وتوعد «نصرالله» الذي سبق وندد مرارا باعتقال «النمر»، بأن «دماء الشيخ النمر ستملأ وجوه وأجساد وتاريخ وحاضر آل سعود في الدنيا والآخرة»، مضيفا أن «الدماء المسفوكة ستكتب نهاية نظام آل سعود».

وتساءل «نصرالله» في خطابه: «هل استطاع القضاء السعودي أن يثبت أن الشيخ نمر قاتل بالسلاح”، مضيفا: «كل مسار الشيخ النمر هو مسار سلمي ككل علماء المنطقة الشرقية».

وقال: «بين كل مشكلة بين السنة والشيعة فتشوا عن السعودية»، مضيفا: «آل سعود يريدون فتنة سنية شيعية وهم الذين أشعلوها منذ سنوات طويلة ويعملون على إشعالها في أي مكان».

لكن «نصرالله» دعا في الوقت ذاته إلى التهدئة، وأوضح: «علينا الإنتباه وعدم تحويل الموضوع إلى سني شيعي»، مشددا على أن «آل السعود هم من قتلوا الشيخ نمر النمر».

وكان «حزب الله» اللبناني، ندد أمس السبت، بإعدام السعودية لرجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر» بناء على ما قال إنها «حجج واهية وأحكام فاسدة»، داعيا المجتمع الدولي وهيئاته ومنظماته إلى إدانة ما وصفها بـ«الجريمة النكراء».

وقال في بيان: «يدين حزب الله بشدة الجريمة النكراء التي ارتكبها النظام السعودي، والمتمثلة باغتيال العالم الكبير المجاهد الشيخ نمر باقر النمر، بحجج واهية وأحكام فاسدة وادعاءات فارغة، لا تستقيم على منطق، ولا تدخل بميزان عدل».

واعتبر الحزب أن السبب الحقيقي الذي دفع السلطات السعودية إلى الحكم بإعدام الشيخ «النمر» هو أنه صدع بالحق وجهر بالصواب وطالب بالحقوق المهدورة لأبناء شعب مظلوم، محكوم بالاستبداد والجهل، ومسلوب الحقوق والثروات، من قبل مجموعة فاسدة»، على حد تعبيره.

وطالب «حزب الله» المجتمع الدولي وهيئاته ومنظماته الحقوقية والإنسانية، وكل ما وصفها بالقوى الحية في الأمة، بإدانة هذه الجريمة النكراء، ووضع السلطات السعودية في المكان الذي تستحقه في سجل الإجرام العالمي، وفق البيان.

كما حمل الحزب المسؤولية المباشرة والمعنوية عن هذه الجريمة للولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها الذين قال إنهم يقدمون الحماية المباشرة للنظام السعودي.

وقد هاجم متظاهرون، مساء أمس السبت، مبنى السفارة السعودية في طهران، وألقوا باتجاهه قنابل حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران به.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن «حسين جابر أنصاري»، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، دعا إلى الهدوء، وقال إنه يجب عدم حدوث مظاهرات أخرى حول السفارة السعودية.

وقبل ساعات من اقتحام السفارة السعودية في طهران، هاجمت عناصر من ميليشيات «الباسيج» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، مساء أمس السبت، القنصلية السعودية في مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، وأضرموا النار بقسم من المبنى.

وحملت الخارجية السعودية طهران مسؤولية حماية مقارها الدبلوماسية في إيران.

وفي سياق التصعيد الإيراني، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس السبت، القائم بالأعمال السعودي في طهران، وأبلغته احتجاج طهران على إعدام «النمر».

ووفقا لـ«وكالة فارس»، نقل مساعد الخارجية للشؤون العربية والأفريقية، «حسين أمير عبداللهيان»، احتجاج إيران للقائم بالأعمال السعودي في طهران أحمد المولد.

من جهة أخرى، استدعت وزارة الخارجية السعودية السفير الإيراني لدى المملكة وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة حيال التصريحات الإيرانية الصادرة تجاه الأحكام القضائية التي نفذت في المملكة.

جاء ذلك في تصريحات لمصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية أوضح فيها أن الخارجية السعودية عبرت عن استهجان المملكة ورفضها القاطع لهذه التصريحات العدوانية التي تعتبرها تدخلا سافرا في شؤون المملكة.

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، فقد وصف بيان الخارجية السعودية إيران بأنها «دولة راعية للإرهاب»، وبأن نظامها تحكمه «طائفية عمياء».

وفي ذات السياق، حملت الرياض الحكومة الإيرانية المسؤولية الكاملة حيال حماية سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد (شمال شرقي إيران) وحماية أمن كافة منسوبيها من أي أعمال عدوانية، وذلك بموجب الاتفاقيات والقوانين الدولية.

من جهته أكد اللواء «منصور التركي» المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودية، أن المملكة لا تنظر لأي كان، ولا تهتم بتهديداتهم أو تعليقاتهم على سير الإجراءات القضائية والإجراءات العدلية في المملكة، موضحاً أن التعامل مع مثل هذا الأقوال يخص السلطات الدبلوماسية.

 

  كلمات مفتاحية

إعدام نمرالنمر السعودية إيران حزب الله حسن نصر الله

«الهلباوي» يزعم: «النمر» شخصية عظيمة.. وإعدامه سيترك أثرا سلبيا على آل سعود

«العفو» الدولية: إعدام «النمر» تصفية حسابات سياسية تحت غطاء مكافحة الإرهاب

«العبادي» يعرب عن صدمته من إعدام «النمر» ويحذر السعودية من تكميم الأفواه

أخو «النمر»: السلطات السعودية أبلغتنا بدفنه في مقابر المسلمين

بعيد إعدام «النمر».. «الصدر» يدعو للتظاهر و«المالكي» و«حزب الله» ينددون

استطلاع لـ«الخليج الجديد»: 74% يعتبرون الإعدامات الأخيرة في السعودية «تردع المتربصين»

إيران: قرار السعودية قطع العلاقات «متسرع وغير منطقي» .. وأمريكا تدعو للحوار

وزير الخارجية البحريني يشن هجوما لاذعا على «نصر الله» ويصفه بـ«عبد إيران»

عائلة «النمر» تطالب السلطات السعودية بتسليم جثمانه لدفنه في القطيف

«القدس العربي»: معارضة إعدام «النمر» اتخذت طابعا طائفيا وتجاهلت الظاهرة نفسها

أنصار «الدولة الإسلامية» يهددون بقتل «العريفي» لتأييده الإعدامات الأخيرة في السعودية

إيران: السعودية تعمل على «تصعيد التوتر والمواجهات» في المنطقة