وزير الخارجية البحريني يشن هجوما لاذعا على «نصر الله» ويصفه بـ«عبد إيران»

الاثنين 4 يناير 2016 05:01 ص

شن وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة» هجوما حادا على الأمين العام لـ«حزب الله» اللبناني «حسن نصر الله» إثر هجومه على المملكة العربية السعودية، وذلك خلال خطاب ألقاه اليوم الأحد، في أعقاب تنفيذ المملكة حكم القتل بحق رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر» ضمن 47 مدانا بالإرهاب، أول أمس السبت.

وأوضح «آل خليفة» أن «نصر الله» لم يجرؤ على الحديث إلا بعد أن أعطت له دولة إيران الإذن بالنباح والهجوم على المملكة، وفق قوله.

وغرد «آل خليفة» على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أمس الأحد: «إيران تمنح عبيدها حرية النباح، نصر الله»، مضيفا: «مجرم حقير يختبئ تحت الأرض ولا يرى الشمس يشتم خيرة رجال وقادة العرب، كان الله في عون أهل لبنان».

وتابع: «أعيد ما قلته في السابق، تخليص لبنان من براثن حزب الله الإرهابي وزعيمه المجرم العميل واجب قومي تجاه أشقائنا اللبنانيين».

جاء ذلك ردا على تصريحات «نصر الله»، أمس الأحد، التي قال فيها أن إعدام السعودية المعارض الشيعي الشيخ «نمر النمر» يظهر وجهها «الإرهابي والحقيقي»، مؤكدا أن ما حصل «ليس حادثة يمكن العبور عنها».

وقال «نصرالله» في كلمة متلفزة ألقاها خلال حفل تأبين لأحد قادة حزبه في الضاحية الجنوبية لبيروت: «إعدام الشيخ النمر يقدم الوجه الحقيقي للسعودية، الوجه الاستبدادي والوجه الإرهابي والوجه الإجرامي والوجه التكفيري، أمام العالم»، مضيفا: «في تلك المملكة لا مجال لرجل دين أو إصلاح النقاش أو الاعتراض، والإقدام على إعدام عالم كبير ومجاهد وإصلاحي ليست حادثة يمكن العبور عنها هكذا».

وكان «حزب الله» اللبناني قد ندد، أول أمس السبت أيضا، بإعدام السعودية لرجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر» بناء على ما قال إنها «حجج واهية وأحكام فاسدة»، داعيا المجتمع الدولي وهيئاته ومنظماته إلى إدانة ما وصفها بـ«الجريمة النكراء».

وقال في بيان له: «يدين حزب الله بشدة الجريمة النكراء التي ارتكبها النظام السعودي، والمتمثلة باغتيال العالم الكبير المجاهد الشيخ نمر باقر النمر، بحجج واهية وأحكام فاسدة وادعاءات فارغة، لا تستقيم على منطق، ولا تدخل بميزان عدل».

واعتبر الحزب الذي سبق وندد أمينه العام «حسن نصرالله» مرارا باعتقال «النمر»، مطالبا بإطلاق سراحه، أن السبب الحقيقي الذي دفع السلطات السعودية إلى الحكم بإعدام الشيخ «النمر هو أنه صدع بالحق وجهر بالصواب وطالب بالحقوق المهدورة لأبناء شعب مظلوم، محكوم بالاستبداد والجهل، ومسلوب الحقوق والثروات، من قبل مجموعة فاسدة»، على حد تعبيره.

وطالب «حزب الله» المجتمع الدولي وهيئاته ومنظماته الحقوقية والإنسانية، وكل ما وصفها بالقوى الحية في الأمة، بإدانة هذه الجريمة النكراء، ووضع السلطات السعودية في المكان الذي تستحقه في سجل الإجرام العالمي، وفق البيان.

كما حمل الحزب المسؤولية المباشرة والمعنوية عن هذه الجريمة للولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها الذين قال إنهم يقدمون الحماية المباشرة للنظام السعودي.

ويعد «حزب الله» الشيعي حليفا رئيسيا لإيران، التي توعدت بدورها بأن السعودية ستدفع ثمنا باهظا لإعدامها «النمر».

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت، أول أمس السبت، تنفيذ أحكام الإعدام بحق 47 شخصا أدينوا باعتناق ما وصفته بالفكر التكفيري، وتنفيذ أعمال قتل وتفجير وتحريض، والتورط بما وصفتها بالهجمات الإرهابية.

واستعرض بيان الداخلية السعودية عشرات العمليات الإرهابية للمنفذ فيهم حكم الإعدام، ومن بينهم رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر»، الذي كانت المحكمة الجزائية قد أكدت، في مارس/آذار العام الماضي، حكم إعدامه، بعد إدانته بإشعال الفتنة الطائفية والخروج على ولي الأمر.

  كلمات مفتاحية

السعودية البحرين لبنان إيران حزب الله حسسن نصر الله خالد آل خليفة الإعدام نمر النمر

إيران: قرار السعودية قطع العلاقات «متسرع وغير منطقي» .. وأمريكا تدعو للحوار

مواجهات في البحرين بين الشرطة ومحتجين على إعدام «النمر»

السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتطرد بعثتها الدبلوماسية

«نصرالله»: إعدام «النمر» يقدم الوجه «الإرهابي والإجرامي» للسعودية أمام العالم

بعيد إعدام «النمر».. «الصدر» يدعو للتظاهر و«المالكي» و«حزب الله» ينددون

البحرين تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتمنح بعثتها 48 ساعة للمغادرة

البحرين تعلن إحباط مخطط إرهابي مدعوم من إيران و«حزب الله»

وزير الإعلام البحريني يعلن أن المنامة ستشرع في خطوات لتفعيل قطع العلاقات مع إيران

نجل «نصر الله» يتهم دولا خليجية بالتخطيط لاغتيال والده