وزير الإعلام البحريني يعلن أن المنامة ستشرع في خطوات لتفعيل قطع العلاقات مع إيران

الأحد 10 يناير 2016 12:01 ص

قال وزير الإعلام البحريني، «عيسى بن عبدالرحمن الحمادي»، إن المدانين بالإرهاب لا يصح ربطهم بأي مذهب إسلامي، فمذهبهم الحقيقي هو التطرف.

وأكد في تعليق له على التداعيات التي تشهدها المنطقة لإعدام رجل الدين الشيعي، «نمر باقر النمر»، أن البحرين التي بادرت بقطع العلاقات مع إيران أسوة بالسعودية، ستقوم بخطوات أخرى لتنفيذ القرار.

وقال «الحمادي»: «الاعتداء على أي بعثة دبلوماسية أو مبنى سفارة هذا يتعارض مع الأعراف الدولية والدبلوماسية وهو عمل مدان ومرفوض، وموقف مملكة البحرين ثابت من هذا الأمر».

وأضاف «الحمادي»: «مثل هذه الأعمال مرفوضة ومدانة وفق الأعراف الدبلوماسية والدولية، مملكة البحرين عانت كثيرا من التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية من خلال تصريحات المسؤولين الإيرانيين أو من خلال ما قام به النظام الإيراني من دعم للجماعات الإرهابية في البحرين وفي المنطقة أيضا من خلال إمدادهم بالمواد المتفجرة والتمويل والتنظيم والتدريب وغيرها من الأمور التي تدعم أعمالهم المدانة والتي أدت إلى مقتل عدد من رجال الأمن والمدنيين في البحرين والمنطقة».

وتوقع «الحمادي» خطوات مقبلة لبلاده تنفيذا لقرار قطع العلاقات مع طهران، قائلا: «إن القرار الصادر عن مجلس الوزراء البحريني في هذا الصدد يحمل تكليفا لوزارة الخارجية باتخاذ الإجراءات التنفيذية بوضع القرار موضع التنفيذ بالتنسيق مع الجهات المختصة، مشيرا إلى وجود عمل يتم للجهات المختصة خاصة باتخاذ القرارات اللازمة لتنفيذ قرار قطع العلاقات».

ولفت «الحمادي» إلى دور البحرين في الحرب على الإرهاب، مؤكدا أن المملكة شاركت كما بقية دول «مجلس التعاون» في «التحالف الدولي» للتصدي للإرهاب و«التحالف العربي» بقيادة المملكة العربية السعودية لدعم الشرعية في اليمن.

ورفض الوزير البحريني بشكل قاطع الحديث عن أبعاد أو تفسيرات مذهبية لإعدام «النمر»، معتبرا أن المدانين بالإرهاب لا يتبعون غير مذهب التطرف قائلا: «ما تم من إجراءات قانونية قضائية بحق أي إرهابي في أي دولة كانت، يتبع القوانين المحلية ويجب أن ينظر إلى الأمر بأنه حرب مواجهة ضد الإرهاب ومواجهة قانونية وقضائية ضد الإرهاب لتجفيف منابعه فكريا وأيدولوجيا وتمويليلا، فيجب ألا يتم النظر لهذه القضية من منظور ضيق يتعلق بنظرة أيديولوجية متطرفة».

واختتم قائلا: «مذهب من حكم عليه بأحكام تتعلق بأعمال إرهابية مذهبها التطرف، هؤلاء لا ينتمون إلى المذاهب الإسلامية المتعارف عليها التي تؤمن بالتعايش والتي تؤمن بالسلام والمحبة، ومذهب المتطرفين هو مذهب التطرف وليس أي مذهب إسلامي آخر».

وقد استدعت وزارة الخارجية البحرينية «مرتضى صنوبري»، القائم بأعمال سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالإنابة، وسلمته مذكرة قرار مجلس الوزراء بقطع العلاقات مع إيران.

كما قررت المملكة إغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسحب جميع أعضاء بعثتها .

وطالبت المنامة من جميع أعضاء البعثة الدبلوماسية لطهران مغادرة المملكة خلال 48 ساعة، لافتة أنها ستشرع في اتخاذ الإجراءات المترتبة على تنفيذ قرار قطع العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية .

  كلمات مفتاحية

البحرين إيران الإرهاب التطرف العلاقات الدبلوماسية نمر النمر

البحرين تعلن إحباط مخطط إرهابي مدعوم من إيران و«حزب الله»

البحرين تعلن وقف الرحلات الجوية من وإلى إيران

البحرين تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتمنح بعثتها 48 ساعة للمغادرة

وزير الخارجية البحريني يشن هجوما لاذعا على «نصر الله» ويصفه بـ«عبد إيران»

مواجهات في البحرين بين الشرطة ومحتجين على إعدام «النمر»

البحرين تدين التدخلات الإيرانية المتكررة في شؤونها الداخلية

المطلوب عربيا بشأن إيران

البحرين تتهم إيران بالتحريض على مهاجمة الدبلوماسيات السعودية

شركة شحن مدعومة من خمس دول خليجية تستأنف العمل مع إيران

القائد العام لقوة دفاع البحرين: النظام الإيراني «ذو نزعة طائفية وعدوانية»

‏البحرين تتخذ إجراءات لمواجهة «التدخلات» الإيرانية

إقالة وزير الإعلام البحريني بسبب حركة مسيئة

‏قيادي بالحرس الثوري الإيراني يطالب بلاده باحتلال البحرين

«إيسيسكو»: تصريحات إيران باحتلال البحرين تهدد أمن المنطقة

أمير الرياض يلتقي سفير جزر المالديف بالمملكة بعد يوم من قطع العلاقات مع طهران

«التعاون الخليجي» يمنع دخول السلع الإيرانية عبر البحرين أو السعودية

البحرين: 40 قناة تدعمها إيران استهدفت أمننا وسعت إلى إثارة الفتنة