استطلاع لـ«الخليج الجديد»: 74% يعتبرون الإعدامات الأخيرة في السعودية «تردع المتربصين»

الأحد 3 يناير 2016 07:01 ص

تفاوتت الآراء ووجهات النظر تجاه إعدام السعودية أمس السبت، للمعارض الشيعي الشيخ «نمر باقر النمر»، و46 آخرين، لإدانتهم بالإرهاب والتحريض.

وعقب صدور الحكم نشر موقع «الخليج الجديد» على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، استطلاعا للرأي، حول الخطوة السعودية، شارك فيه ألف و91 شخصا من جمهور الموقع.

وأظهر الاستطلاع الذي استمر 24 ساعة، أن 74% من المشاركين يرون أن الخطوة التي أقدمت عليها السعودية «تردع المتربصين»، بالمملكة وأمنها، حيث اتفقوا في ذلك مع الموقف الرسمي السعودي والمواقف الرسمية للدول الخليجية التي علقت على الخطوة السعودية، مثل البحرين وقطر والإمارات، بالإضافة إلى دول عربية مثل مصر والأردن.

كما أظهر الاستطلاع أن 26% من المشاركين فيه يرون أن تلك الإعدامات، «تهدد استقرار» المملكة، وهو الرأي ذاته الذي ذهبت إليه العديد من القوى والهيئات والمنظمات والأحزاب ذات التوجه الشيعي مثل «حزب الله» في لبنان، وائتلاف «دولة القانون» في العراق، والمجلس الشيعي الاعلى في لبنان أيضا، وجماعة الحوثي في اليمن، علاوة على الموقف الرسمي الإيراني بهيئاته ومؤسساته المختلفة.

وأصدرت وزارة الداخلية السعودية صباح أمس السبت، بياناً قالت فيه إنه تم تنفيذ حكم الإعدام في 47 مدانا بالإرهاب والتحريض من بينهم «فارس الشويل» ورجل الدين الشيعي المعروف «نمر النمر»، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

ولاقى الحكم تنديدات شيعية وإيرانية واسعة، كما لاقى انتقادات حقوقية من منظمات مثل «العفو الدولية»، وعقب الحكم، هاجم متظاهرون، مساء أمس السبت، مبنى السفارة السعودية في طهران، وألقوا باتجاهه قنابل حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران به.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن «حسين جابر أنصاري»، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، دعا إلى الهدوء، وقال إنه يجب عدم حدوث مظاهرات أخرى حول السفارة السعودية.

وقبل ساعات من اقتحام السفارة السعودية في طهران، هاجمت عناصر من ميليشيات «الباسيج» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، مساء أمس السبت، القنصلية السعودية في مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، وأضرموا النار بقسم من المبنى.

وحملت الخارجية السعودية طهران مسؤولية حماية مقارها الدبلوماسية في إيران.

وفي سياق التصعيد الإيراني، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس السبت، القائم بالأعمال السعودي في طهران، وأبلغته احتجاج طهران على إعدام «النمر».

ووفقا لـ«وكالة فارس»، نقل مساعد الخارجية للشؤون العربية والأفريقية، «حسين أمير عبداللهيان»، احتجاج إيران للقائم بالأعمال السعودي في طهران أحمد المولد.

من جهة أخرى، استدعت وزارة الخارجية السعودية السفير الإيراني لدى المملكة وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة حيال التصريحات الإيرانية الصادرة تجاه الأحكام القضائية التي نفذت في المملكة.

جاء ذلك في تصريحات لمصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية أوضح فيها أن الخارجية السعودية عبرت عن استهجان المملكة ورفضها القاطع لهذه التصريحات العدوانية التي تعتبرها تدخلا سافرا في شؤون المملكة.

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، فقد وصف بيان الخارجية السعودية إيران بأنها «دولة راعية للإرهاب»، وبأن نظامها تحكمه «طائفية عمياء».

وفي ذات السياق، حملت الرياض الحكومة الإيرانية المسؤولية الكاملة حيال حماية سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد (شمال شرقي إيران) وحماية أمن كافة منسوبيها من أي أعمال عدوانية، وذلك بموجب الاتفاقيات والقوانين الدولية.

من جهته أكد اللواء «منصور التركي» المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودية، أن المملكة لا تنظر لأي كان، ولا تهتم بتهديداتهم أو تعليقاتهم على سير الإجراءات القضائية والإجراءات العدلية في المملكة، موضحاً أن التعامل مع مثل هذا الأقوال يخص السلطات الدبلوماسية.

  كلمات مفتاحية

إعدام نمر النمر استطلاع حزب الله العفو الدولية السعودية إيران العلاقات السعودية الإيرانية

«نصرالله»: إعدام «النمر» يقدم الوجه «الإرهابي والإجرامي» للسعودية أمام العالم

«ميدل إيست آي»: إعدام «نمر النمر» رسالة داخلية تتعلق باستقرار النظام السعودي

«خامنئي»: الانتقام الإلهي في انتظار السعودية بعد إعدام «النمر»

إيران: السعودية ستدفع ثمنا باهظا لإعدام الشيخ «النمر»

السعودية تعلن إعدام 47 مدانا بالإرهاب بينهم «نمر النمر» و«فارس الشويل»

السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتطرد بعثتها الدبلوماسية

أنصار «الدولة الإسلامية» يهددون بقتل «العريفي» لتأييده الإعدامات الأخيرة في السعودية