«الهلباوي» يزعم: «النمر» شخصية عظيمة.. وإعدامه سيترك أثرا سلبيا على آل سعود

الأحد 3 يناير 2016 02:01 ص

أعلن «كمال الهلباوي»، القيادي المنشق عن «جماعة الإخوان المسلمين»، والمقرب من النظام الحاكم في مصر حاليا، رفضه إعدام السعودية للمعارض الشيعي الشيخ «نمر النمر»، واصفا الأخير بـ«الشخصية العظيمة جدا».

وزعم «الهلباوي» في مداخلة على الهواء مع فضائية «العالم» الإيرانية، أن تنفيذ حكم الإعدام بحق «النمر»، سيترك «أثرا سلبيا شديدا على مستقبل السعودية والعائلة المالكة وعلى الاستقرار في المنطقة»، وتساءل مستنكرا: هل يعقل أن كل معارض للعائلة المالكة يتم إعدامه؟.

وفي معرض حديثه عن «نمر النمر»، قال «الهلباوي»: «أنا لم أسمع عنه فقط، لقد عرفته وقابلته في عدة مؤتمرات، وكان شخصية عظيمة جدا ومثالا للاعتدال ومن دعاة السلمية والتقريب (بين المذاهب) بالمنطقة» على حد قوله.

القيادي الإخواني المنشق عن الجماعة، والذي لم يعترض على أحكام الإعدام بحق معارضين في مصر، ندد بما اعتبره «التدخل السعودي» في عدة دول، وقال إن «المملكة تتدخل في اليمن وسوريا والعراق، وتحاول توريط مصر في حروب إقليمية».

وكانت صحف مصرية موالية للنظام الحاكم في مصر، نشرت انتقادات ضمنية لإعدام «نمر النمر»، ونشرت صحيفة «المصري اليوم» تقريرا بعنوان: «السعودية تعدم العمامة الثائرة»، وجاء في مقدمة التقرير القول: «دعمت المملكة العربية السعودية الاتهامات الموجّهة ضدها من قبل منظمات حقوقية، بانتهاك حقوق الإنسان، واستهداف الأقليات المُطالبة بالإصلاح، بعدما نفذّت صباح السبت، حكمًا قضائيًا بإعدام الشيعي، نمر النمر، بتهمة الإرهاب».

وقد هاجم متظاهرون، مساء أمس السبت، مبنى السفارة السعودية في طهران، وألقوا باتجاهه قنابل حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران به.

وأظهرت صور أخرى فيما بعد الشرطة في كامل عتادها تتولى حراسة المبنى في الوقت الذي قام فيه رجال الإطفاء بإطفاء النيران في المبنى.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن «حسين جابر أنصاري»، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، دعا إلى الهدوء، وقال إنه يجب عدم حدوث مظاهرات أخرى حول السفارة السعودية.

وقبل ساعات من اقتحام السفارة السعودية في طهران، هاجمت عناصر من ميليشيات «الباسيج» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، مساء أمس السبت، القنصلية السعودية في مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، وأضرموا النار بقسم من المبنى.

وحملت الخارجية السعودية طهران مسؤولية حماية مقارها الدبلوماسية في إيران.

وفي سياق التصعيد الإيراني، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس السبت، القائم بالأعمال السعودي في طهران، وأبلغته احتجاج طهران على إعدام «النمر».

ووفقا لـ«وكالة فارس»، نقل مساعد الخارجية للشؤون العربية والأفريقية، «حسين أمير عبداللهيان»، احتجاج إيران للقائم بالأعمال السعودي في طهران أحمد المولد.

من جهة أخرى، استدعت وزارة الخارجية السعودية السفير الإيراني لدى المملكة وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة حيال التصريحات الإيرانية الصادرة تجاه الأحكام القضائية التي نفذت في المملكة.

جاء ذلك في تصريحات لمصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية أوضح فيها أن الخارجية السعودية عبرت عن استهجان المملكة ورفضها القاطع لهذه التصريحات العدوانية التي تعتبرها تدخلا سافرا في شؤون المملكة.

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، فقد وصف بيان الخارجية السعودية إيران بأنها «دولة راعية للإرهاب»، وبأن نظامها تحكمه «طائفية عمياء».

وفي ذات السياق، حملت الرياض الحكومة الإيرانية المسؤولية الكاملة حيال حماية سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد (شمال شرقي إيران) وحماية أمن كافة منسوبيها من أي أعمال عدوانية، وذلك بموجب الاتفاقيات والقوانين الدولية.

من جهته أكد اللواء «منصور التركي» المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودية، أن المملكة لا تنظر لأي كان، ولا تهتم بتهديداتهم أو تعليقاتهم على سير الإجراءات القضائية والإجراءات العدلية في المملكة، موضحاً أن التعامل مع مثل هذا الأقوال يخص السلطات الدبلوماسية.

وأضاف أنه على الجميع أن يدرك أن المملكة تحتكم للشرع الحنيف وقضاءها يصدر بالأحكام الشرعية، ولذلك نحن على ثقة تامة بما نقوم به وما نؤمن به ولا نهتم لكيفية نظر الآخرين إلى الإجراءات المعتمدة لدينا فيما يتعلق بالقضاء وتنفيذ الأحكام.

 

  كلمات مفتاحية

نمر النمر كمال الهلباوي العمامة الثائرة السعودية إيران العلاقات السعودية الإيرانية

إيران تطلق اسم «نمر النمر» على شارع مجاور للقنصلية السعودية

«السيستاني» يصف إعدام «النمر» بـ«الظلم والعدوان» ومئات العراقيين يتظاهرون

«المؤتمر القومي الإسلامي» يدين إعدام «النمر» ويحذر من العواقب

«ميدل إيست آي»: إعدام «نمر النمر» رسالة داخلية تتعلق باستقرار النظام السعودي

حرب تهديدات خليجية إيرانية بعد إعدام «النمر» وإعلام «السيسي» يصفه بـ«العمامة الثائرة»

«نصرالله»: إعدام «النمر» يقدم الوجه «الإرهابي والإجرامي» للسعودية أمام العالم

مصر.. منع القيادي الإخواني المنشق «كمال الهلباوي» من السفر إلى إيران