مصر.. منع القيادي الإخواني المنشق «كمال الهلباوي» من السفر إلى إيران

الاثنين 1 أغسطس 2016 06:08 ص

منعت السلطات المصرية القيادى الإخوانى المنشق، «كمال الهلباوى»، من السفر إلى قطر فى طريقه لإيران.

وجاء سبب المنع لـ«عدم حصوله على موافقة أمنية»، وفقا لـ«الأناضول».

وقال مصدر أمني بمطار القاهرة إنه «أثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب رحلة الخطوط القطرية رقم 1302 والمتجهة إلى الدوحة، تقدم الدكتور كمال الهلباوى، القيادى الإخوانى السابق، للسفر وبمناقشته أقر بذهابه إلى إيران للمشاركة فى مؤتمر للجماعات الإسلامية فى العالم يعقد خلال الأسبوع الحالى».

وأضاف «تبين عدم وجود موافقة من ضابط الاتصال بمصلحة الجوازات للسماح له بالسفر، طبقا للقوانين المنظمة لسفر المصريين إلى إيران، وتم إبلاغه بمنعه من السفر، وإنزال حقيبته من الطائرة التى استأنفت الرحلة بدونه».

و«كمال الهلباوي»، هو المتحدث السابق باسم جماعة الإخوان المسلمين في الغرب، وانشق عن الجماعة في مارس/آذار 2012 لما أسماه «انحراف الجماعة عن نهجها»، وأصبح من أبرز منتقديها خلال الفترة الماضية، ويشغل حاليا عضوية المجلس القومي لحقوق الإنسان.

وفي 13 ديسمبر/ كانون الأول 2014، فرضت السلطات المصرية قيودا على السفر إلى سبع دول وهي «تركيا وقطر وسوريا ولبنان والعراق وليبيا والسودان»، حيث اشترطت موافقة الأمن للمسافرين إلى هذه الدول للأعمار ما بين 18 وأربعين عاما.

وفي 27 أغسطس/آب 2015، أصدرت وزارة الداخلية المصرية قرارا بفرض قيود على السفر إلى 10 دول جديدة وهى اليمن والأردن وماليزيا وكوريا الجنوبية وغينيا كوناكري وإسرائيل وإندونيسيا وتايلاند وجنوب أفريقيا وإيران.

يذكر أن في مطلع يونيو/حزيران الماضي، منعت سلطات مطار القاهرة الدولي، المفكر الإسلامي الشيعي «أحمد راسم النفيس»، من السفر إلى إيران، لعدم حصوله على تصريح أمني مسبق، وفق مصدر أمني بالمطار حينها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران مصر مطار القاهرة كمال الهلباوي

«الهلباوي» يزعم: «النمر» شخصية عظيمة.. وإعدامه سيترك أثرا سلبيا على آل سعود