حرب تهديدات خليجية إيرانية بعد إعدام «النمر» وإعلام «السيسي» يصفه بـ«العمامة الثائرة»

السبت 2 يناير 2016 12:01 ص

اشتعلت حرب التصريحات والتهديدات الخليجية الإيرانية، وبدأت التنديدات بإعدام السعودية للمعارض الشيعي «نمر النمر»، تنهال من إيران ومنابرها في لبنان واليمن وغيرها، ومن بينها تصريح ناري منسوب لنجل المرشد الأعلى الإيراني «أحمد خامنئي» يهدد فيه بسحق الأسرة الحاكمة في السعودية.

وتزامن هذا مع رصد انطلاق آليات عسكرية سعودية تجاه مدينة «القطيف»، تحسبا لأي احتجاجات على إعدام «نمر النمر».

في المقابل، اعتبر محللون أن الخطة تؤكد تصعيد المواجهة مع إيران، حيث قال الكاتب الصحفي البارز والمحلل السياسي «ياسر الزعاترة» في حسابه على «تويتر»: «إعدام النمر في هذا التوقيت هو رسالة سياسية بأن المواجهة مع إيران قد دخلت أعلى درجات التصعيد، مع الجاهزية لدفع الكلفة على كل صعيد»، لا سيما أن إيران كانت قد حذرت من أن إعدام «النمر» «سيكلف السعودية الكثير».

وقال «جمال سلطان» رئيس تحرير صحيفة «المصريون» المصرية، في حسابه على «تويتر»، إن «إعدام نمر النمر رغم الضغوط الغربية وتهديدات إيران وعملائها في العراق ولبنان رسالة حاسمة من السعودية بأن أمنها ومصالحها غير قابلة للابتزاز».

من جهته اعتبر «مهاتير محمد» رئيس وزراء ماليزيا الأسبق، علي حسابه العربي بـ«تويتر»، أن «الحزم السعودي كل يوم يكشف للعالم رخاوة النظام الإيراني الهش»، فيما قال الكاتب «محي الدين لازيقاني»: «أراهنكم أن أكثر المبتهجين بإعدام نمر النمر هي طهران التي تلعب بدماء الشيعة العرب وليتهم ينتبهون لذلك قبل مرحلة اللاعودة».

ردود فعل إيرانية

وفي أول رد فعل إيراني على الخبر، شجب «آية الله أحمد خاتمي»، عضو مجلس خبراء القيادة في إيران، إعدام السعودية لـ«نمر النمر» وتكهن بأن تكون هناك تداعيات من شأنها «إسقاط أسرة آل سعود الحاكمة»، ما اعتبره مراقبون تهديدات مبطنة باضطرابات داخلية قد يقوم بها شيعة في السعودية بدعم من طهران.

وظهر هذا في تصريحه بأن «المتوقع من الحوزات العلمية والمراكز الجامعية في البلاد الاحتجاج والغضب المقدس تجاه هذه الجريمة»، معربا عن ثقته بأن «المسلمين الشيعة في السعودية سيحولون نهار آل سعود الى ليل مظلم».

وقال «خاتمي» في مقابلة مع وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء: «لا يراودني شك في أن هذه الدماء الطاهرة ستلطخ أسرة آل سعود وستمحوها من صفحات التاريخ»، ودعا «خاتمي»، منظمة التعاون الإسلامي لاتخاذ موقف تجاه الخطوة السعودية.

بدورها، قالت وزارة الخارجية الإيرانية، إن «السعودية ستدفع ثمنًا باهظًا»، واصفة السياسة السعودية بـ«العقيمة واللامسؤولة».

واعتبر «علاء الدين بروجردي»، رئیس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، أن إعدام «النمر» «عمل غير منطقي وإنساني»، وقال في تصريحات تليفزيونية لقناة «العالم»: «ستكون هناك عواقب كبيرة لهذه الكارثة، وعلى السعودية أن تتحمل المسؤولية».

وتبع هذه التصريحات قيام الحرس الثوري والباسيج، بإعلان تنظيمهم مظاهرة أمام السفارة السعودية في طهران.

كذلك نعت جماعة الحوثي اليمنية «نمر النمر»، واصفة إياه بـ«المجاهد»، وقالت الجماعة: «أعدم آل سعود اليوم السبت العلامة المجاهد نمر باقر النمر عقب جلسات محاكمة صورية لم يحضرها أي من المحامين عن المتهم في نظر آل سعود».

وردت وزارة العدل السعودية على ذلك بالقول بأن أي متهم كان له محام، ومن لم يوكل محام عن نفسه، تقوم المحكمة بتوكيل محام عنه.

وقد استنكر المجلس الشيعي الأعلى في لبنان إعدام «النمر»، كما ندد رئیس «حزب التوحید العربی» فی لبنان بإعدام ما وصفه بـ«الشیخ الشهید آیة الله نمر النمر، علی خلفیة معتقده الدینی ومواقفه السیاسیة»، واصفًا هذه الخطوة بأنها «جریمة سعودیة جدیدة» بحسب وصفه.

كما خرجت مظاهرات ضمن صفوف شيعة البحرين احتجاجا على إعدام «النمر»، وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين، وسط مخاوف من إقدام البحرين على إعدام القيادي الشيعي «عقيل الموسوي»، على غرار ما فعلته السعودية.

ردود أفعال خليجية

 على الصعيد الرسمي، أكدت وزارة العدل السعودية، في مؤتمر صحفي أن «القضاء في البلاد موضوعي، ولا يتطلع إلى عرق أو طائفة أو جنسية المتهم، أثناء اتخاذه لأي أحكام».

وعرض التلفزيون السعودي لقطات لمشاهد أعقبت هجمات تنظيم «القاعدة» خلال العشر سنوات الأخيرة، وبعد قليل من بث البيان ظهر الشيخ «عبد العزيز آل الشيخ» مفتي السعودية على شاشات التلفزيون وهو يصف أحكام الإعدام بأنها «عادلة».

وقالت وزارة العدل السعودية إن الأحكام التي تم تنفيذها اليوم ليست آخر الأحكام، وأنه سيتم تنفيذ أحكام لاحقة، مؤكدًة أن الأحكام صدرت عن محكمة مختصة.

وقال المتحدث باسم وزارة العدل، أن أكثر من 15 مليون ريال سُدّدَت كتعويض لمن ثبتت براءتهم، منوها إلى أن المحامين كانوا مهنيين وقبلوا القضايا لتحقيق الهدف الذي من أجله تولّوا هذه المهنة.

ودشن مغردون عددا من الهاشتاجات، وتنوعت التغريدات عبرها بين مؤيدين لتنفيذ المملكة للحكم ومهللين بتطبيقها للشريعة الإسلامية، وبين مشككين في أحكام القضاء السعودي برمتها.

واستغرب الدكتور «أحمد بن سعيد راشد»، الخبير الإعلامي السعودي تركيز الإعلام الغربي علي «إعدام رجل دين شيعي بارز»، دون إبراز إعدام 46 آخرين معظمهم ينتمي إلى السنّة.

الإعلام المصري ينتقد أحكام الإعدام

وعلي غير المتوقع، نشرت صحف مصرية انتقادات ضمنية لأحكام الإعدام، ونشرت صحيفة «المصري اليوم» تقريرا بعنوان: «السعودية تعدم العمامة الثائرة»، وجاء في مقدمة التقرير القول: «دعمت المملكة العربية السعودية الاتهامات الموجّهة ضدها من قبل منظمات حقوقية، بانتهاك حقوق الإنسان، واستهداف الأقليات المُطالبة بالإصلاح، بعدما نفذّت صباح السبت، حكمًا قضائيًا بإعدام الشيعي، نمر النمر، بتهمة الإرهاب».

وتضمن التقرير تصريحات منظمات حقوقية منتقدة لأحكام الإعدام في المملكة، إضافة إلى تصريحات إيرانية تتوعد الأسرة الحاكمة في السعودية.

ورد الإعلامي السعودي «جمال خاشقاجي» علي ما نشرته الصحف المصرية قائلا: «أما من عاقل يقول للإعلام المصري الحليف قل خيرا وإلا فاصمت».

بينما غرد المعارض الكويتي «زيب المساري» بالقول: «قلنا ونصحنا أن الانقلاب في مصر ليس له ملة وﻻ أمان وﻻ مواثيق بعد أن غدر في وطنه وشعبه وشرعيته».

وقال الناشط المصري «أنس حسن» معلقا: «إعلام السيسي الذي يقتات من أموال السعودية، الرز لا يكفي وحده».

  كلمات مفتاحية

السعودية إعدام نمر النمر إيران إعلام مصر السيسي العلاقات السعودية الإيرانية العلاقات الخليجية الإيرانية

عضو بهيئة كبار العلماء السعودية: الإعدام علاج للمفسدين في الأرض

إيران تدعو منظمة «التعاون الإسلامي» لاتخاذ موقف تجاه إعدام «نمر النمر»

السعودية تعلن إعدام 47 مدانا بالإرهاب بينهم «نمر النمر» و«فارس الشويل»

«العوامية تنتفض» و«قصاص نمر النمر» يتصدران «تويتر» في السعودية

إيران: إعدام «نمر النمر» سيكلف السعودية «ثمنا باهظا»

«خاتمي»: إعدام «نمر النمر» سيجعل السعودية علي خطي فرعون وكفار قريش

الإمارات تعلن تأييدها للسعودية في إعدام 47 مدانا بالإرهاب

تعليقا على إعدام السعودية 47 شخصا.. «القرني»: الأحكام شرعية وليست على أساس طائفي

الخارجية السعودية تستدعي السفير الإيراني ومتظاهرون يحرقون قنصلية المملكة بمشهد

نواب كويتيون يشيدون بإعدام السعودية لـ47 متهما بالإرهاب

علماء أزهريون يؤيدون إعدام السعودية 47 شخصا ويؤكدون أنها تطبيق لحد الله

«خامنئي»: الانتقام الإلهي في انتظار السعودية بعد إعدام «النمر»

«ميدل إيست آي»: إعدام «نمر النمر» رسالة داخلية تتعلق باستقرار النظام السعودي

«الهلباوي» يزعم: «النمر» شخصية عظيمة.. وإعدامه سيترك أثرا سلبيا على آل سعود

«رويترز»: الإعدامات الجماعية في السعودية مبعثها الخوف من «التشدد السني»

لولا السيسي لما توحشت إيران