عقبات قطرية أمام الإسرائيليين الراغبين في حضور المونديال.. ما هي؟

الأربعاء 9 نوفمبر 2022 08:20 ص

وضعت السلطات القطرية عدة عقبات أمام الإسرائيليين الراغبين في حضور مباريات في نهائيات كأس العالم التي ستنطلق في وقت لاحق من الشهر الجاري.

ورغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين الدوحة وتل أبيب، لكن إسرائيل أعلنت في يونيو/حزيران الماضي، عن التوصل إلى اتفاق يسمح لجمهورها بالحصول على تأشيرة لدخول قطر عند تقديم دليل على شراء تذكرة المباريات.

وفي الوقت الذي توقعت فيه وسائل إعلام عبرية، سفر 30 ألف إسرائيلي إلى قطر لمشاهدة مباريات المونديال، لكن عقبات السفر والاتصالات لم تحل بين البلدين بعد.

أولى هذه العقبات، كان السفر المباشر بين تل أبيب والدوحة، حيث لا توجد علاقات رسمية لإسرائيل مع الدولة الخليجية، ما جعل السماح برحلة طيران مباشرة من إسرائيل لقطر أمرا مستحيلا.

هذه المعظلة دفعت شركة الخطوط الجوية القبرصية "Tus Airways" للتدخل، والحصول على إذن من الدوحة لتسيير رحلات غير مباشرة بين إسرائيل وقطر خلال كأس العالم.

وكشفت شركة الطيران، أن "الرحلة من تل أبيب ستشمل محطة توقف دبلوماسية في لارنكا بقبرص، وستتم المرحلة الثانية من الرحلة على نفس الطائرة مع نفس الطاقم، كما أن رحلة العودة ستتم بذات الطريقة".

كما أن لدى الإسرائيليين خيارات أخرى للوصول إلى قطر، عبر شركات الطيران "الإمارات" و"الاتحاد" من الإمارات، و"طيران الخليج" من البحرين، و"الملكية الأردنية" من الأردن، و"الخطوط الجوية التركية" من تركيا، وكلها خيارات قابلة للتطبيق.

وتعتبر هذه الخيارات الأكثر عملية من حيث مدة الرحلة، وعدد الرحلات، واختيار المقاعد، ووقت الانتظار في المطار.

وفقا لقواعد "فيفا"، كان القطريون ملزمون بالموافقة على دخول أي إسرائيلي قدم تأشيرة لحضور المباريات، لكنهم ذهبوا إلى أبعد من ذلك وألغوا الحاجة إلى هذا الإجراء.

أما ثاني العقبات، فكانت رفض الدوحة التعامل مع شركات خلوية إسرائيلية خلال المونديال.

وبهذا بات الإسرائيليون القادمين إلى قطر مجبرين على شراء بطاقات الاتصال القطرية والتعامل بها.

ووفق تقارير عبرية، فإن الجمهور الإسرائيلي أقدم على شراء 20 ألف تذكرة لمشاهدة المباريات.

ومن المتوقع بيع 10 آلاف تذكرة أخرى في اللحظة الأخيرة مع انطلاق المباريات.

وتستضيف قطر نهائيات كأس العالم لكرة القدم (مونديال 2022) بين 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري و18 ديسمبر/كانون الأول المقبل، بمشاركة 32 منتخباً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر إسرائيل مونديال كأس العالم

وسط صمت قطري.. إسرائيل تحتفي باتفاق لحضور مونديال 2022

تقارير: إسرائيل تتفق مع قطر على فتح مكتب دبلوماسي مؤقت بالدوحة

أمريكا ترحب باتفاق قطر وإسرائيل تسيير رحلات خلال المونديال