اتصالات إسرائيلية مع قطر بحثا عن تأمين زيارات المونديال

الخميس 8 سبتمبر 2022 05:33 ص

تجري إسرائيل اتصالات مع قطر، لبحث سبل تقديم المساعدة لمواطنيها خلال كأس العالم المقررة نهاية العام في الدوحة، في وقت طالبت فيه قطر السماح للفلسطينيين بالسفر لحضور المونديال.

وكشفت قناة "كان" العبرية (رسمية)، أن مسؤولين إسرائيليين زاروا قطر مؤخرا، لإجراء محادثات حول زيارة الإسرائيليين لقطر وحضور مباريات كأس العالم.

وطالب الإسرائيليون، حسب مصادر القناة (لم تسمها)، بإقامة "مكتب مصالح" لتقديم المساعدة لمواطنيها خلال المونديال، لكنهم في قطر يتعاملون "ببرود" مع الأمر.

وأضافت المصادر: "لا تزال المحادثات حول هذه القضية جارية، ولم تتوصل بعد إلى حل".

وتابعت القناة: "ترى قطر في كأس العالم فرصة لتعزيز نفسها في المنطقة والعمل، من بين أمور أخرى، على الدفع نحو حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

وسيتمكن الصحفيون الإسرائيليون أيضا من الذهاب إلى قطر خلال كأس العالم، لكن سيُطلب منهم ملء تأشيرة صحفي خاص، وفق القناة.

وفي يونيو/حزيران الماضي، تم التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يمكن بموجبه للإسرائيليين السفر، ومشاهدة مباريات كأس العالم دون الحاجة إلى تأشيرة.

وفقا لقواعد "فيفا"، كان القطريون ملزمون بالموافقة على دخول أي إسرائيلي قدم تأشيرة لحضور المباريات، لكنهم ذهبوا إلى أبعد من ذلك وألغوا الحاجة إلى هذا الإجراء، على ما نقلته القناة.

ولم يصدر أي تعليق من قطر حول ما ذكرته القناة العبرية.

وكانت تقارير عبرية كشفت، الشهر الماضي، عن تمكن الإسرائيليين من دخول قطر ولمدة شهر واحد، لحضور بطولة كأس العالم، في خطوة هي الأولى من نوعها.

وقالت القناة "12" العبرية، إنه "اعتباراً من 15 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ولمدة شهر واحد، سيتمكن الإسرائيليون من دخول قطر لمشاهدة مباريات بطولة كأس العالم".

ومن المتوقع أن يصل حوالي 20 ألف إسرائيلي إلى قطر خلال فترة كأس العالم، المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول من العام الجاري.

وتسعى إسرائيل إلى تسيير رحلات جوية مباشرة إلى قطر، لنقل مواطنيها، إلا أنه لم يتم التوصل لتفاق حول الأمر حتى الآن.

ولا تقيم إسرائيل علاقات دبلوماسية رسمية مع قطر، وبالتالي لا توجد رحلات جوية مباشرة بين البلدين، الأمر الذي سيدفع الإسرائيليين الراغبين بحضور مباريات كأس العالم في قطر إلى التوجه أولاً إلى تركيا أو الأردن أو قبرص، ومنها إلى قطر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر إسرائيل كأس العالم المونديال

وسط صمت قطري.. إسرائيل تحتفي باتفاق لحضور مونديال 2022

إسرائيل تسعى لتسيير رحلات جوية مباشرة إلى قطر بمونديال 2022

ناصر الخاطر: قطر تعرضت لانتقادات جائرة بسبب المونديال

السوبر المصري السعودي يدشن أكبر ملاعب مونديال قطر الجمعة

عقبات قطرية أمام الإسرائيليين الراغبين في حضور المونديال.. ما هي؟

تقارير: إسرائيل تتفق مع قطر على فتح مكتب دبلوماسي مؤقت بالدوحة