إسرائيل تسعى لتسيير رحلات جوية مباشرة إلى قطر بمونديال 2022

الأحد 22 مايو 2022 01:26 م

كشفت صحيفة عبرية، الأحد، أن إسرائيل اقترحت تسيير رحلات جوية مباشرة إلى قطر، خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم "مونديال 2022" للسماح لآلاف الإسرائيليين بحضور المونديال.

وذكرت "إسرائيل اليوم"، في تقرير لها، أن السلطات الإسرائيلية والقطرية تنظران في إمكانية تسيير رحلات مباشرة من تل أبيب إلى الدوحة؛ للسماح لآلاف المشجعين الإسرائيليين، الذين ضمنوا مقاعدهم في ملاعب قطر، لحضور مباريات المونديال، دون الحاجة إلى رحلات وسيطة.

وأضافت أن "السلطات الإسرائيلية ستضع أمام نظيرتها القطرية اقتراحا بتسيير رحلات جوية مباشرة بين الدولتين خلال المونديال"، مشيرة إلى أن "هذا المقترح يهدف لتعزيز العلاقات بين البلدين اللذين تربطهما على أرض الواقع علاقات غير علنية".

وأوضحت الصحيفة أن "التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن حوالي 15 ألف إسرائيلي اشتروا تذاكر لحضور المباريات في مختلف مراحل كأس العالم، كما أنه من المتوقع أن يشتري المزيد من الإسرائيليين التذاكر من خلال الوكلاء ومكاتب التذاكر".

ويرجح مراقبون أن يبلغ عدد الإسرائيليين الذين يتوقع وصولهم إلى قطر خلال مباريات كأس العالم التي ستقام في نوفمبر/تشرين الثاني حتى ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري، عشرات الآلاف.

ولا تقيم إسرائيل علاقات دبلوماسية رسمية مع قطر، وبالتالي لا توجد رحلات جوية مباشرة بين البلدين، الأمر الذي سيدفع الإسرائيليين الراغبين بحضور مباريات كأس العالم في قطر إلى التوجه أولاً إلى تركيا أو الأردن أو قبرص، ومنها إلى قطر.

ولفتت الصحيفة إلى أن "الطيران الوسيط يطيل مدة الرحلة بشكل كبير، فبدلاً من اختصارها بحوالي 3 ساعات في رحلة مباشرة، سيتطلب المسار في هذه الحالة من 7 إلى 10 ساعات في المتوسط".

وكانت "إسرائيل اليوم" قد أوردت، في أبريل/نيسان الماضي، أن السلطات الإسرائيلية تدرس إصدار توصية تطالب فيها الإسرائيليين بتجنب السفر إلى قطر خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم.

 وأوضحت الصحيفة في حينه أن هناك "مخاوف أمنية إسرائيلية متزايدة من احتمال تعرض الإسرائيليين للخطر في قطر، في ظل عدم إمكانية تنظيم الترتيبات الأمنية؛ نظرًا لانعدام إمكانية إرسال بعثة رسمية بسبب عدم وجود علاقات رسمية تجمع بين تل أبيب والدوحة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر إسرائيل مونديال 2022

الميل الأخير.. مؤتمر بقطر يناقش الاستعدادات الأمنية لكأس العالم

وسط صمت قطري.. إسرائيل تحتفي باتفاق لحضور مونديال 2022

اتصالات إسرائيلية مع قطر بحثا عن تأمين زيارات المونديال