واشنطن.. عُمان والولايات المتحدة تعقدان أعمال الحوار الاستراتيجي

الأربعاء 9 نوفمبر 2022 11:01 ص

أعلنت سلطنة عُمان والولايات المتحدة، الثلاثاء، تنظيم أعمال الحوار الاستراتيجي بين البلدين، وذلك خلال جلسة مباحثات جمعت وزير الخارجية العُماني "بدر بن حمد البوسعيدي"، مع نظيره الأمريكي "أنتوني بلينكن"، في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وذكرت الخارجية العُمانية، في بيان، أن المباحثات بين الطرفين تناولت العديد من الملفات المتعلقة بالتعاون الثنائي والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، واستهدفت "البناء على الشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين، وتطوير مبادرات مشتركة جديدة ملموسة، مع التركيز بشكل خاص على تحقيق أهداف تخفيض وإزالة انبعاثات الكربون في كلا البلدين"، حسبما أوردت وكالة الأنباء العمانية.

ويشمل الحوار اجتماعات لكبار المسؤولين والخبراء في مجموعات عمل منفصلة لكل منها، حسب الموضوعات الرئيسة التي حددت كأولويات للتعاون الثنائي؛ كـ"الطاقة، والاستثمار، والتجارة، والثقافة، والتعليم"، بحسب البيان.

وترتبط عُمان وأمريكا بعلاقات استراتيجية ترتبط بدور مسقط الحيوي في التفاوض الأمركيي مع إيران، حيث لعبت دورا مهما في التوصل إلى الاتفاق النووي بين طهران وواشنطن عام 2015.

كما تستمد السلطنة أهميتها بالنسبة إلى الولايات المتحدة من حيث موقعها كمركز متعدد المهام لخدمات دعم الجسر الجوي، وأنشأت واشنطن قاعدة جوية فيها تتمركز بها قاذفات من طراز (B1)  وطائرات التزود بالوقود.

يشار إلى أن عُمان تستضيف 5 قواعد أمريكية تتبع القيادة الوسطى مباشرة، إضافة إلى مخازن ضخمة للأسلحة والعتاد والذخائر.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عمان الولايات المتحدة بدر بن حمد البوسعيدي

عمان وأمريكا تبحثان التنسيق الأمني في الاجتماع السنوي السادس