لتعزيز التبادل التجاري.. انطلاق الحوار الاستراتيجي بين عُمان والولايات المتحدة (صور)

الخميس 23 فبراير 2023 12:11 م

انطلقت، الخميس، أعمال الحوار الاستراتيجي الأول بين سلطنة عُمان والولايات المتحدة الأمريكية، لمناقشة تعزيز التبادل التجاري والتعاون في مجالات الطاقة البديلة، والهيدروجين الأخضر، والتعليم والثقافة.

وحسب وكالة الأنباء العمانية عقد الحوار الاستراتيجي في العاصمة مسقط، وترأسه عن الجانب العُماني الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية، فيما ترأسه عن الجانب الأمريكي خوسيه دبليو فرنانديز وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للنمو الاقتصادي والطاقة والبيئة.

وأفادت الوكالة بأنه تم خلال الحوار الاستراتيجي مناقشة محاور تتعلق بتعظيم الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين الصديقين، وزيادة الاستثمارات الأمريكية في قطاعات ذات أولوية لسلطنة عُمان، والتعاون في مجال الاقتصاد الرقمي.

وتطرق الحوار إلى التعاون في مجالات الطاقة البديلة، والهيدروجين الأخضر، والتعليم والثقافة، خاصة البرامج التعليمية، والاستثمار في مجال الابتكار والبحث العلمي وتطوير المناهج وتدريب المعلمين، إلى جانب التعاون في مجال المتاحف والترويج للإصدارات العُمانية.

وأكد وكيل وزارة الخارجية العماني أن الحوار يركز على عدة قطاعات؛ تتمثل في الطاقة المتجددة والتعليم والثقافة والتجارة والاستثمار، ومن المؤمل أن يسهم الحوار في تفعيل العلاقات الاقتصادية والفنية والثقافية بين سلطنة عُمان والولايات المتحدة الأمريكية.

وتخلل الحوار توقيع مذكرة تفاهم بين السلطنة والولايات المتحدة لتعزيز التجارة والاستثمار في المجالات الاستراتيجية للاقتصاد العُماني.

ووقع على المذكرة من الجانب العُماني وكيل وزارة المالية عبدالله بن سالم الحارثي، فيما وقعتها من الجانب الأمريكي رئيسة بنك التصدير والاستيراد الأمريكي "إكسيم"، ريتا جو لويس.

وشدد الحارثي على أن المذكرة من شأنها تعزيز التعاون التجاري والاستثماري، مشيراً إلى أن حجم التجارة بين البلدين ارتفع إلى 4.2 مليارات دولار لعام 2022، بالإضافة إلى نمو وتقدم ملحوظ خلال السنوات الماضية في مختلف مجالات التعاون بين الجانبين.

وتهدف المذكرة إلى تقديم تسهيلات مالية لإقامة مشاريع في قطاع الصناعة في مجالات متعددة، من بينها معدات الاتصالات اللاسلكية، بما في ذلك شبكة الجيل الخامس والتكنولوجيا الحيوية والطاقة المتجددة والزراعة ومعالجة المياه والصرف الصحي والتعدين والتصنيع.

كما تضمنت المذكرة خطة أولية للعمل المشترك بين حكومة السلطنة وبنك التصدير والاستيراد الأمريكي لاستكشاف خيارات استخدام التمويل، مثل: القروض، والضمانات والتأمين لتمويل صادرات الولايات المتحدة.

يذكر أن البلدين نظما حوارا استراتيجيا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي جمع وزير الخارجية العُماني "بدر بن حمد البوسعيدي"، مع نظيره الأمريكي "أنتوني بلينكن"، في العاصمة الأمريكية واشنطن، بحثا خلاله قضايا إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك، وملفات اقتصادية.

وترتبط عُمان والولايات المتحدة بعلاقات استراتيجية وتعاون يمتد إلى 190 عامًا وذلك منذ التوقيع على معاهدة الصداقة والتجارة في 21 سبتمبر/أيلول 1833.

وتعود أهمية العلاقات لدور مسقط الحيوي في التفاوض الأمريكي مع إيران، حيث لعبت دورا مهما في التوصل إلى الاتفاق النووي بين طهران وواشنطن عام 2015.

كما تستمد السلطنة أهميتها بالنسبة إلى الولايات المتحدة من حيث موقعها كمركز متعدد المهام لخدمات دعم الجسر الجوي، وأنشأت واشنطن قاعدة جوية فيها تتمركز بها قاذفات من طراز (B1)  وطائرات التزود بالوقود.

يشار إلى أن عُمان تستضيف 5 قواعد أمريكية تتبع القيادة الوسطى مباشرة، إضافة إلى مخازن ضخمة للأسلحة والعتاد والذخائر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان أمريكا الحوار الاستراتيجي تعاون تجاري الطاقة البديلة