بـ40 مليار دولار.. إيران تعلن توقيع مذكرة تفاهم مع غازبروم الروسية

الأربعاء 9 نوفمبر 2022 01:01 م

أعلن وزير النفط الإيراني، "جواد أوجي"، الأربعاء، عن توقيع مذكرة تفاهم بقيمة تقارب 40 مليار دولار مع شركة غازبروم الروسية.

وقال "أوجي"، على هامش اجتماع لمجلس الوزراء الإيراني: "وقّعنا مذكرة التفاهم بقيمة تقارب 40 مليار دولار مع غازبروم، التي تعد من أكبر الشركات في العالم"، مضيفًا: "وضعنا تطوير الحقول وخطوط نقل الغاز على جدول الأعمال"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأضاف: "بدأنا مقايضة المنتجات النفطية كما نتابع مناقشة مقايضة الغاز"، معربًا عن أمله أن يتم تنفيذ المذكرة هذا الشتاء.

وأشار "أوجي" إلى الإجراءات التي اتخذتها وزارة النفط الإيرانية لتوسيع الاستثمار الأجنبي، قائلا: "اليوم تستثمر في بلادنا شركات روسية كبيرة، ومنها شركة غازبروم".

وجاء إعلان عن المذكرة بعد توقيع روسيا وإيران على وثيقة تعاون استراتيجي لتطوير العلاقات الثنائية، وذلك خلال اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة في الشيشان.

وذكرت "إرنا" أنه "تم التوقيع على الوثيقة الاستراتيجية لتطوير العلاقات الثنائية بين إيران، وروسيا الاتحادية من قبل وزير النفط الإيراني (جواد أوجي) بصفته رئيس اللجنة الاقتصادية المشتركة بين إيران وروسيا و(ألكسندر نوفاك)، نائب رئيس وزراء روسيا".

ونتج عن الاجتماع "توقيع اتفاقية منح قرض لإدخال الكهرباء على مشروع خط سكة حديد إنشيبرون - جارمسار، بين (علي فكري)، نائب وزير الاقتصاد والمالية والمدير العام لمنظمة الاستثمار والمساعدة الاقتصادية والفنية الإيرانية، و(فلاديمير إيليتشوف)، نائب وزير الاقتصاد الروسي".

كما انبثق عن الاجتماع "توقيع مذكرة تعاون ثنائية في مجال الصحة، بين "محمد حسين نيكنام"، المدير العام للتعاون الدولي في وزارة الصحة والتعليم الطبي الإيرانية و"سيرغي غلاغولوف"، نائب وزير الصحة في روسيا".

يشار إلى أن روسيا استضافت الدورة 16 للجنة الاقتصادية الروسية الإيرانية المشتركة في الشيشان، خلال الفترة من 29 أكتوبر/تشرين الأول، إلى الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وناقشت اللجنة مسائل الطاقة وتطوير حقول النفط الإيرانية وتبادل النفط والغاز بين البلدين، وكذلك مجالات الزراعة والصادرات المتبادلة من المنتجات الزراعية والاتفاقيات الحالية بين البلدين في هذا الصدد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جواد أوجي إيران غازبروم روسيا الغاز النفط

للمرة الأولى.. إيران تعترف بإرسال مسيرات إلى روسيا قبل حرب أوكرانيا

الجارديان: سوريا وأوكرانيا جعلتا روسيا وإيران حلفاء غير عاديين