بعد إسرائيل.. لبنان يدعو لترسيم حدوده البحرية مع سوريا

الأربعاء 9 نوفمبر 2022 03:26 م

قال نائب رئيس البرلمان اللبناني "إلياس بو صعب" إنه يجب أن يكون "حوارا علنيا ومباشرا" مع النظام السوري من أجل ترسيم الحدود البحرية بين  لبنان وسوريا، كاشفا أن حجم المنطقة البحرية المتنازع عليها بين دمشق وبيروت يزيد بكثير عن حجم المنطقة التي كان متنازعا عليها بين بيروت وتل أبيب.

وطالب "بو صعب"، خلال مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية، الأربعاء، بألا تدخل الخلافات السياسية بين لبنان وسوريا في ملف ترسيم الحدود البحرية.

وأضاف: "علينا أن نتواصل مع الدولة السورية علنا وأن نرسم الحدود البحرية علناً، وعلى أي حكومة قادمة أن تقوم بهذه المهمة".

وتابع: "سوريا ولبنان يعتمدان طريقتين مختلفتين لترسيم الحدود، وبالتالي هناك خلاف كبير، قد يكون أكثر من 800 كيلومتر مربع، بل يمكن أكبر من المنطقة التي كان متنازعاً عليها بيننا وبين الإسرائيليين".

وتأتي دعوة "بو صعب" بعد نحو أسبوعين على إبرام لبنان وإسرائيل اتفاق ترسيم الحدود البحرية، ما أتاح لإسرائيل البدء بإنتاج الغاز من منطقة كان متنازعاً عليها، في خضم بحث الدول الغربية، والأوروبية تحديداً، عن مصدر جديد للغاز لتقليل اعتمادها على الغاز الروسي إثر الحرب في أوكرانيا. فيما يأمل لبنان الغارق في انهيار اقتصادي، ببدء التنقيب قريباً.

وكانت الرئاسة اللبنانية أعلنت، في وقت سابق، عن إرسال وفد إلى العاصمة السورية  دمشق، لمناقشة ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وسوريا.

وجاء في بيان للرئاسة اللبنانية على "تويتر" أن "الرئيس اللبناني (انتهت ولايته الآن)، ميشال عون، كلّف نائب رئيس مجلس النواب، إلياس بو صعب، ترؤس الوفد اللبناني إلى دمشق، لإجراء لقاءات مع كبار المسؤولين في سوريا، بهدف مناقشة مسألة الترسيم البحري بين البلدين الشقيقين".

كما أشار البيان إلى أن الوفد اللبناني "يضم كلا من وزير الخارجية والمغتربين، عبدالله بوحبيب، ووزير الأشغال العامة والنقل، علي حمية، والمدير العام للأمن العام، اللواء عباس إبراهيم، وعضوي مجلس إدارة هيئة قطاع النفط، وسام شباط ووسام ذهبي".

إلا أن السفير السوري لدى لبنان "علي عبدالكريم"، أكد أنه "حدث إلتباس في الاتصال بين الرئيسين عون والأسد حول موعد زيارة الوفد دمشق".

وأضاف: أنه "طلب من رئيس الوفد اللبناني، إلياس بو صعب، إرسال كتاب لتحديد موعد للزيارة ووصل متأخراً لذلك لم يلغ اللقاء بل تم تأجيله بسبب عدم توافر الوقت عند الجانب السوري".

وتابع "عبدالكريم": "الموعد لم يتحدد ولم يناقش ولكن أُعلن من لبنان وبالتالي جاء الرد وهو لم يلغ إنما قيل يتفق عليه لاحقاً".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات اللبنانية السورية ترسيم الحدود البحريّة إلياس بو صعب