قد يشترك افتراضيا.. روسيا تعلن غياب بوتين عن قمة العشرين

الخميس 10 نوفمبر 2022 08:30 ص

أعلنت روسيا عدم حضور رئيسها "فلاديمير بوتين"، قمة مجموعة العشرين، التي ستعقد في جزيرة بالي الإندونيسية، الأسبوع المقبل.

وقالت "يوليا تومسكايا" المسؤولة عن المراسم في السفارة الروسية في إندونيسيا، الخميس: "أستطيع أن أؤكد أن (وزير الخارجية) سيرجي لافروف سيترأس الوفد الروسي خلال قمة مجموعة العشرين".

وأضافت: "لا يزال برنامج الرئيس بوتين قيد الإعداد، وقد يتمكن من المشاركة بشكل افتراضي"، حسب ما نقلته "ريا نوفوستي".

بدوره، قال المتحدث باسم وزير تنسيق الشؤون البحرية والاستثمار في إندونيسيا "جودي ماهاردي"، إن الرئيس الروسي لن يحضر اجتماع قادة مجموعة العشرين، موضحا أن وزير الخارجية الروسي هو من سيقوم بتمثيله.

وأضاف أن من المقرر أن يشارك الرئيس الروسي في أحد الاجتماعات عن بعد.

وقاومت إندونيسيا ضغوط الدول الغربية وأوكرانيا، لسحب دعوتها لـ"بوتين" لحضور القمة، وطرد روسيا من المجموعة بسبب الحرب في أوكرانيا، قائلة إنها لا تملك سلطة القيام بذلك دون إجماع بين الأعضاء.

وقال الرئيس الإندونيسي "جوكو ويدودو"، في مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز" الأمريكية، إن روسيا مرحب بها في القمة، التي يخشى أن يطغى عليها تصاعد "مقلق جدا" في التوترات الدولية.

ونقلت الصحيفة عنه قوله: "لا يُقصد من مجموعة العشرين أن تكون منتدى سياسيا.. من المفترض أن تدور حول الاقتصاد والتنمية".

كما دعت إندونيسيا الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، الذي قال إنه لن يشارك إذا شارك فيها "بوتين"، بينما من المتوقع أن ينضم "زيلينسكي" افتراضيا.

ومن المقرر أن يحضر عدد من قادة العالم الآخرين القمة التي تبدأ يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بمن فيهم الرئيس الأمريكي "جو بايدن" والرئيس الصيني "شي جين بينج".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بوتين روسيا قمة العشرين حرب أوكرانيا إندونيسيا

انطلاق أعمال قمة مجموعة العشرين وسط دعوات لإنهاء الحرب بأوكرانيا