"عمل المفسدين".. مغردون يبرزون إخفاقات مصرية في قمة المناخ

الخميس 10 نوفمبر 2022 04:59 م

عبر وسم "عمل المفسدين"، سلط مغردون مصريون الضوء على إخفاقات نظام الرئيس "عبدالفتاح السيسي" في قمة المناخ، التي تتواصل فعالياتها بمنتجع شرم الشيخ حتى 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وقال مغردون إنه بينما أراد نظام "السيسي" من تلك القمة "تلميع" صورة مصر على الساحة الدولية، تحولت إلى "نقمة" عليه، وأبرزت انتهاكاته على الصعيد الحقوقي.

المغردون تحدثوا أيضا عن قضية السجين السياسي المصري "علاء عبدالفتاح"، التي سيطرت على أجواء القمة، وسط مطالب متصاعدة من أطراف سياسية وحقوقية دولية عدة لنظام "السيسي" بإطلاق سراحه؛ حتى أن البعض حول اسم القمة من "قمة المناخ" إلى قمة "علاء عبدالفتاح".

ولفت المغردون إلى الدور البارز لـ"سناء" شقيقة "علاء عبدالفتاح"، التي تحدت منظمي القمة بحضورها إلى شرم الشيخ؛ فجلبت اهتماما دوليا واسعا بقضية شقيقيها.

كما أشاروا إلى تصاعد شكاوى المشاركين في قمة المناخ مما اعتبروه "سوء تنظيم"، بعد تكرار مجموعة من المشاكل اللوجستية، خلال الأيام الأولى لهذا الحدث الأممي.

ومن بين تلك المشاكل اضطرار البعض للتنقل فوق مياه الصرف الصحي التي تسربت بشكل جزئي، بعد انفجار أحد الأنابيب، الأربعاء، في المنطقة التي تضم قاعات المؤتمرات والمركز الإعلامي، ليتمكنوا من حضور القمة.

وعن ذلك قال الإعلامي المصري "أحمد سمير":

وغرد الكاتب الصحفي المصري "جمال سلطان" قائلا:

الإعلامي "أسامة جاويش" أيضا علق علي الواقعة قائلا:

وتعد حادثة مياه الصرف الصحي تلك الأحدث من بين "العديد من المشاكل التنظيمية للقمة"، بحسب وكالة "وكالة أسوشيتد برس" الأمريكية، التي سجلت أيضا ضعف التموين بالاحتياجات الأساسية مثل الطعام والماء الشروب، مشيرة إلى أنها "لا تكفي للاستجابة لطلبات الطوابير الطويلة التي تنتظر تحت الشمس الحارقة، بالإضافة إلى نفاذ الورق الصحي في المرافق الصحية".

ولفتت "أسوشيتد برس" إلى مشاكل وقضايا أعمق تتعلق بفكرة تنظيم حدث عالمي يخص موضوع التغيرات المناخية وتعزيز السلوكيات الصديقة للبيئة، موضحة أنه تم تسجيل مجموعة من الحوادث التي تتعلق بهدر الطاقة وضعف الاعتماد على الطاقات البديلة في تنظيم القمة.

 

كما سلط المغردون عبر وسم "عمل المفسدين" الضوء على ما اعتبروه فضيحة أخرى للنظام، والتي تمثلت في اكتشاف عدد من المنظمات المدعوة لـ"قمة المناخ" أن مواقعها الإلكترونية محظورة في مصر؛ ما تسبب في عدم قدرتها على ممارسة عملها.

وفي هذا الصدد قال الناشط السياسي المصري "عمرو عبد الهادي":

أيضا تطرق المغردون إلى حادثة النائب البرلماني المصري "عمرو درويش"، وعدوها فشلا إعلاميا وسياسيا لنظام "السيسي".

وكانت لقطات فيديو أظهرت لحظة طرد "درويش" بعد هجومه على "سناء سيف" خلال حديثها في مؤتمر صحفي على هامش "قمة المناخ" في شرم الشيخ، الثلاثاء، بشأن شقيقها "علاء عبدالفتاح" المضرب عن الطعام في سجن وادي النطرون.

وحول ذلك قال الناشط السياسي المصري "علاء الروبي":

فيما غرد أستاذ العلوم السياسية المصري "عصام عبد الشافي" قائلا:

مؤيدون

لكن بعض المغردين ساندوا عبر الوسم ذاته نظام "السيسي"، وعدوه نظاما مصلحا وليس مفسدا.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر قمة المناخ عمل المفسدين السيسي

بوليتيكو: هل تتجسس مصر على المشاركين بقمة المناخ عبر تطبيق كوب27؟

على هامش قمة المناخ.. بيلوسي تبحث مع السيسي حرب أوكرانيا وسد إثيوبيا