موقع روسي: هل تدفع أوروبا قطر للانضمام إلى حرب الغاز؟

الخميس 10 نوفمبر 2022 05:56 م

أشاد موقع "نيو إيسترن أوتلوك" الروسي بتهديدات قطر، قبل أيام، بقطع الغاز عن أوروبا، بسبب سعي الأخيرة لفرض سقف لأسعار الطاقة، معتبرا أن الدوحة انضمت إلى "الحرب ضد الممارسات الأوروبية لنزع العدالة عن سوق الطاقة"، بعد تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وحسب المصدر، فإن هذه الممارسات، تحاول عبرها أوروبا فرض سقف لأسعار الطاقة، وهو الإجراء الذي يعد تدخلا صارخا في آليات السوق الحر، ما دفع قطر إلى الانضمام لروسيا وأطراف منتجة أخرى في رفضه، رغم العلاقات القوية التي تربطها مع الولايات المتحدة.

وأشار التقرير، الذي ترجمه "الخليج الجديد"، إلى أن سياسة فرض سقف لأسعار الطاقة، جاءت في إطار العقوبات الغربية ضد روسيا بعد الحرب في أوكرانيا، حيث تحاول الولايات المتحدة إجبار أوروبا على الانتقال من اقتصاد السوق إلى إملاءات التجارة المباشرة.

واعتبر أن السياسات الأمريكية والأوروبية الخاطئة التي تستهدف روسيا بالأساس قد تدفع دولا حليفة مثل قطر إلى الانتفاض ضد ما يحدث.

ولفت إلى تصريحات وزير الطاقة القطري "سعد الكعبي"، لشبكة "بلومبرج" مؤخرا، والتي أكد فيها أن هذه التدخلات في آليات السوق تنتهك قواعد المنافسة وتخلق حالة من عدم اليقين بشأن حجم استخراج النفط والغاز.

وأوضح "الكعبي" أنه لا يمكن لأي بلد أن يستخرج موارد الطاقة بقدر ما يريده أي سياسي في فرنسا أو ألمانيا أو الولايات المتحدة في أي وقت، مؤكدا ان استخراج الطاقة عملية تكنولوجية معقدة، ومخطط لها لسنوات مقدما، مضيفا "إذا كانت أوروبا تريد الغاز ، فعليها أن توقع عقودًا طويلة الأجل وتدفع أكثر بقليل من آسيا".

وشدد الوزير القطري على أن بلاده لها الحق في فعل ما تشاء والابتعاد عن الصفقة عندما يكون ذلك مناسبا.

ويقول الموقع الروسي، إنه على الرغم من أن الوزير القطري هدد بإمكانية وقف الغاز لأوروبا، إلا أن الدوحة وعدت بعدم المضي قدما في هذا الإجراء، حفاظا على العلاقات مع أوروبا وسط المتغيرات الإقليمية والدولية المتلاحقة.

واعتبر التقرير أن قطر  لا تخشى خسارة سوق الغاز الأوروبية، نظرا لأن لديها قاعدة عملاء متزايدة وشرهة للغاز في آسيا، وأيضا بسبب احتياج أوروبا الشديد لإعادة ملء خزاناتها من الغاز، لمواجهة الشتاء الذي بدأت بشائره وما بعده، في ضوء توقف الإمدادات الروسية.

وسيكون على أوروبا، بحسب التقرير، وقف الانجرار خلف الولايات المتحدة في سياساتها التي تهدف بالأساس لخنق روسيا، وذلك أمام  الاضطرابات الاجتماعية المتوقعة في أنحاء القارة بسبب غلاء الأسعار الناتج عن أزمة الطاقة.

المصدر | نيو إيسترن أوتلوك - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الغاز القطري العلاقات القطرية الأوروبية اسعار الطاقة الحرب الروسية الأوكرانية

تداعيات حرب أوكرانيا.. سياسات الطاقة الأوروبية تدفع القارة العجوز نحو الهاوية

روسيا تبدي استعدادها استئناف إمدادات الغاز لأوروبا

عبر صفقات ضخمة.. أوروبا تعمق اعتمادها على غاز قطر المسال