أول لقاء وجها لوجه.. بايدن وشي يجتمعان في بالي 14 نوفمبر

الخميس 10 نوفمبر 2022 06:30 م

قال البيت الأبيض، الخميس، إن الرئيس "جو بايدن" والزعيم الصيني "شي جين بينج" سيجتمعان يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني خلال قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا.

وأضاف في بيان: "سيبحث الزعيمان جهود الحفاظ على خطوط الاتصال وتوطيدها بين الولايات المتحدة وجمهورية الصين الشعبية، وإدارة التنافس بشكل مسؤول، والعمل معا في مجالات التقاء مصالحنا، وخصوصا في التصدي للتحديات التي تؤثر في المجتمع الدولي".

وقال الرئيس الأمريكي، في مؤتمر صحفي بواشنطن الأربعاء: "ما أريد أن نفعله عندما نتحدث هو تحديد نوع الخطوط الحمر" التي يجب أن نحترمها.

وكرر أن "العقيدة بشأن تايوان لم تتغير على الإطلاق"، متجنبا تكرار تصريحات سابقة أثارت غضب بكين قال فيها إن الجيش الأمريكي سيدافع عن تايوان إذا تعرضت الجزيرة لهجوم.

وفاز "شي" بولاية ثالثة في مؤتمر الحزب الشيوعي الشهر الماضي؛ ما عزز مكانته كأقوى زعيم صيني منذ "ماو تسي تون".

ويثير ذلك مخاوف في تايوان وكذلك في واشنطن من أن تضاعف بكين جهودها من أجل إعادة ضمّ الجزيرة.

وكثيرا ما ينوّه "بايدن" بعلاقته الطويلة الأمد مع الزعيم الصيني، والتي بدأت عندما كان لا يزال نائب الرئيس الأسبق "باراك أوباما".

وتعود آخر محادثة بينهما إلى نهاية يوليو/تموز، وكانت فرق البيت الأبيض تعمل منذ أسابيع لتنظيم اجتماع وجها لوجه في بالي.

ولم يهدأ منذاك التوتر بين واشنطن وبكين.

ويتركز التوتر حول ملف تايوان، ولكن أيضا حول الموقف من روسيا وغزوها لأوكرانيا، فضلا عن التنافس التكنولوجي والتجاري بينهما، في وقت يحاول فيه الأمريكيون إحياء صناعاتهم المتقدمة للحد من اعتمادهم على الصين.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

جو بايدن الصين الرئيس الصيني

المونيتور: هل ينجح بايدن في دفع السيسي لحل قضية علاء عبدالفتاح؟

واشنطن: لا خطط لاجتماع بايدن مع بن سلمان في قمة الـ20 بإندونيسيا