الصين على الأبواب.. جنرال أمريكي: حرب أوكرانيا مجرد إحماء

الاثنين 7 نوفمبر 2022 10:07 ص

قال قائد القيادة الاستراتيجية الأمريكية "تشارلز ريتشارد" إن الحرب في أوكرانيا "ليست أكبر صراع ستشهده الولايات المتحدة التي يجب أن تكون مستعدة لصراع أكبر لم تشهد مثله من قبل".

واعتبر "ريتشارد"، الذي يترأس قيادة تشرف على برنامج الأسلحة النووية الأمريكي، في محاضرة خلال الندوة السنوية لـرابطة الغواصات البحرية، الأحد، أن "خصوم الولايات المتحدة مثل الصين يخطون خطوات كبيرة في مجال الابتكار العسكري ما يشكل تهديدا لواشنطن"، معتبرا أن "القدرات الأمريكية تحت سطح البحر الميزة الوحيدة التي ما زلنا نتفوق بها على خصومنا".

ويبرز هذ التصريح مخاوف مسؤولي وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" الراصدين لمستوى الحشد العسكري للصين، التي تعمل أيضا على تطوير الأسلحة النووية منذ سنوات، حسب شبكة "سي إن إن" التي اعتبرت أن تعليقات "ريتشارد" تصور الوضع على أنه "أكثر سوءا مما صرح به مسؤولون آخرون علنا".

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن "المنافسين مثل الصين يتفوقون على الولايات المتحدة بطريقة دراماتيكية"، داعيا بلاده إلى "تصعيد" مستوى "لعبة الردع وإلا فستنهار"، مضيفا: "علينا إجراء بعض التغييرات الجوهرية في طريقة الدفاع".

وذكر "ريتشارد" أن الجيش الأمريكي "مثقل بالروتين وبطء الرد، ومعرض أيضا لخطر التفوق عليه من قبل خصومه"، وحث على استعادة "الحيوية والروح التي كانت سائدة في فترتي الخمسينيات والستينيات" من القرن الماضي.

واعتبر أن الأزمة الروسية الأوكرانية الحالية "مجرد عملية إحماء"، وقال: "القادم أكبر، وستُختبر قدراتنا بطرق لم تُختبر منذ فترة بعيدة".

وسبق أن وصفت إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" الصين باستمرار بأنها المنافس العالمي الرئيسي للولايات المتحدة، وحذرت من تطوير بكين لبرنامجها العسكري والنووي في سلسلة من الوثائق السياسية التي تشرح الاستراتيجية الدفاعية والعسكرية للولايات المتحدة التي صدرت في نهاية أكتوبر.

وقال "ريتشارد": "بينما أقوم بتقييم مستوى الردع لدينا ضد الصين، فإن السفينة تغرق ببطء"، مشيرا إلى أن الصين تعزز قدراتها العسكرية بوتيرة أسرع مما عليه الحال في الولايات المتحدة.

ومع استمرار هذا الفارق، يلفت القائد العسكري الأمريكي إلى أن بلاده لن يكون لديها ما يكفي من القوة لمواجهة الصين في المدى القريب.

في الوقت نفسه، قال مسؤول دفاعي كبير عن الاستراتيجية الأمريكية للدفاع الوطني إن الصين تشكل "تحدي السرعة" للولايات المتحدة؛ لأنها "المنافس الوحيد الذي لديه النية والقدرة المتزايدة على تحدي الولايات المتحدة بشكل منهجي في جميع المجالات، عسكريا واقتصاديا وتكنولوجيا ودبلوماسيا".

وتمتلك الصين قرابة 350 رأسا نوويا، بحسب تقرير "مراجعة الموقف النووي" الأمريكي، الذي رجح اعتزام بكين امتلاك ما لا يقل عن ألف رأس حربي قابل للتسليم، بحلول نهاية العقد.

وفي تقرير محدث عن الوضع النووي للولايات المتحدة، صدر بالتوازي مع استراتيجية الدفاع الوطني، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أكد "البنتاجون" أن ترسانة الصين النووية آخذة في النمو، لكنه يلفت إلى أن ترسانة روسيا أكثر اتساعا حاليا.

وجاء في وثيقة الاستراتيجية أن بكين تسعى "لإعادة تشكيل منطقة المحيطين الهندي والهادئ والنظام الدولي لتناسب مصالحها وخياراتها التسلطيّة"، مضيفة أنها "تمثل التحدي الأساسي والأكثر منهجية للأمن القومي للولايات المتحدة".

وبالتزامن مع إطلاق التقرير، سلط وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن" الضوء على التحديات المختلفة التي تطرحها الصين، وقال إن بكين "هي المنافس الوحيد الذي له رغبة في إعادة تشكيل النظام الدولي، والقدرة على القيام بذلك بشكل متزايد".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أميركا روسيا الصين قدرات نووية قوة عسكرية

الصين تأخد على محمل الجد المقترح الأمريكي للقاء بايدن وشي

أول لقاء وجها لوجه.. بايدن وشي يجتمعان في بالي 14 نوفمبر

سفير أمريكي سابق: أخطاء واشنطن مهدت طريق الهيمنة الصينية على الخليج

مسيرات صينية فوق واشنطن تثير قلقا واسعا من عمليات تجسس.. ما القصة؟