رئيس سلاح الجو الإسرائيلي في زيارة غير مسبوقة إلى البحرين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 05:36 ص

أجرى رئيس أركان سلاح الجو الإسرائيلي، العميد "إيال جرينبويم"، زيارة "غير مسبوقة" إلى البحرين، شارك خلالها في مؤتمر قادة القوات الجوية بالبحرين.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي "أفيخاي أدرعي" في بيان الخميس: "في سابقة هي الأولى من نوعها، شارك رئيس أركان سلاح الجو العميد إيال جرينبويم هذا الأسبوع في مؤتمر قادة القوات الجوية بالبحرين".

كما شارك في المؤتمر الذي استضافه قائد سلاح الجو الملكي البحريني، نائب قائد القوات الجوية في القيادة المركزية الأمريكية، ونائب قائد القوات الجوية لدولة الإمارات، وممثلون رفيعو المستوى من الهند وإيطاليا وبريطانيا والبرازيل وغيرها، وفق البيان.

ولم يوضح الجيش الجدول الزمني للزيارة ولا اللقاءات المقررة خلالها.

وأضاف أن "الزيارة تأتي في إطار استمرار تعزيز العلاقات والتعاون بين الجيش الإسرائيلي وجيوش المنطقة، وعلى رأسها القيادة المركزية الأمريكية".

ولم تعقب السلطات البحرينية على بيان الجيش الإسرائيلي، بيد أن التعاون العسكري بين البلدين في تزايد، منذ إبرامهما في نهاية 2020 اتفاقية تطبيع برعاية أمريكية، عرفت باسم "اتفاقيات إبراهيم".

ووقع الجانبان خلال العامين الماضيين العديد من الاتفاقات، ومن بينها اتفاقات أمنية.

وسبق أن زار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي "أفيف كوخافي"، في مارس/آذار الماضي البحرين، وعقد لقاءات مع مسؤولين بحرينيين وقائد الأسطول الخامس الأمريكي.

ورافق "كوخافي" خلال الزيارة، مسؤولون عسكريون إسرائيليون، بينهم رئيس هيئة الاستراتيجية والدائرة الثالثة "تال كالمان"، ورئيس لواء العلاقات الخارجية "إفي دفرين"، ورئيس الدراسات في شعبة الاستخبارات العسكرية "عميت ساعار".

والشهر الماضي، استضافت البحرين استعراضا مظليا شاركت فيه جيوش الإمارات والولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين إسرائيل تطبيع تعاون عسكري