قبل يوم من الاقتراع.. البحرين تدخل مرحلة الصمت الانتخابي

الجمعة 11 نوفمبر 2022 08:53 ص

دخلت البحرين، الجمعة، مرحلة الصمت الانتخابي، وذلك قبل 24 ساعة من بدء عملية الاقتراع في الانتخابات النيابية والبلدية.

جاء ذلك وفق ما صرحت اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات، حين قالت إن هذه المرحلة تأتي طبقًا للقوانين المنظمة للعملية الانتخابية، حسب ما نشرته وكالة الأنباء البحرينية "بنا" (رسمية).

ودعت اللجنة إلى وجوب التزام كافة المترشحين بوقف جميع أشكال الدعاية الانتخابية وعبر كافة الوسائل، وذلك بدءًا من الساعة 8 من صباح الجمعة.

وأكدت الحرص على ضمان توفر كل الأجواء الديمقراطية السليمة التي تسهم في إجراء انتخابات حرة ونزيهة، وتعزيز المشاركة الإيجابية والبناءة، وتمكين الناخبين من ممارسة حقهم الديمقراطي عبر انتخاب أعضاء مجلس النواب والمجالس البلدية

وحثت الناخبين على المشاركة الفعالة في عملية التصويت لاختيار ممثليهم النيابيين والبلديين السبت، وذلك من الساعة 8 صباحًا حتى 8 مساءً.

ووفقاً لإحصاءات اللجنة، تبلغ إجمالي الكتلة الناخبة نحو 344 ألفا و713 ناخباً.

وبلغ العدد الكلي لطلبات الترشح للانتخابات النيابية والبلدية 561 طلباً، في رقم قياسي تجاوز جميع الانتخابات السابقة، كما تم تسجيل زيادة تجاوزت الضعف في عدد المرشحات للانتخابات النيابية والبلدية مقارنة بالانتخابات السابقة ووصل عددهن إلى 107 مرشحات من إجمالي عدد المترشحين في انتخابات 2022.

وفتحت البحرين باب الترشح في 5 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأغلقته في 9 من الشهر ذاته، بإجمالي مرشحين 369 شخصاً منهم 83 امرأة، وذلك عن جميع الدوائر الأربعين بمحافظات المملكة.

أما الانتخابات البلدية التي تعقد بالتزامن مع نظيرتها البرلمانية، فقد ترشح لها 192 مرشحاً منهم 24 امرأة.

وحسب اللجنة، سعت البحرين، إلى اتخاذ كافة الخطوات التي تضمن سلامة العملية الانتخابية وفق أعلى مستويات النزاهة والشفافية، إضافة إلى المراقبة الحيادية للانتخابات من قبل مؤسسات المجتمع المدني تعزيزا لنزاهة العملية الانتخابية، وتكريسا للشراكة المجتمعية، وبما يضمن تعزيز نزاهة وحيادية العملية الانتخابية.

وكانت قد جرت في 8 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بمقار البعثات الدبلوماسية لمملكة البحرين في الخارج، عملية الاقتراع والتصويت للانتخابات النيابية 2022 في 37 عاصمة ومدينة مختلفة حول العالم.

ومجلس النواب البحريني تشريعي تأسس بموجب دستور عام 2002، ويتألف من 40 عضواً يُنتخبون بطريق الانتخاب العام السري المباشر.

وشهدت البحرين أول انتخابات نيابية وبلدية عام 2002، وعقب ذلك تم تنظيم الانتخابات كل أربع سنوات أعوام 2006 و2010 و2014 و2018.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين الصمت الانتخابي انتخابات البحرين