فلسطين تنور الدوحة.. حملات دعم قضية العرب الأولى تتواصل قبل مونديال قطر

السبت 12 نوفمبر 2022 03:24 م

واصلت الحملات الإلكترونية المرحبة بالفلسطينيين في مونديال قطر تصدر موقع "تويتر" في البلد الخليجي؛ في خطوة تستهدف التعريف بالقضية الفلسطينية والتعرف على حقائقها خلال فعاليات الحدي الكروي العالمي.

وكان آخر الوسوم التي تصدرت قائمة الأكثر تداولا في عدة دول عربية، يحمل عنوان "فلسطين تنور الدوحة"، والذي استهدف إيصال القضية الفلسطينية إلى أبعد الحدود.

وأكد الناشطون المشاركون في الوسم أن فلسطين كانت ولا زالت القضية الأولى بالنسبة للعرب، وأنه لا تنازل عنها.

وأشادوا بجهود القيادة القطرية التي أجبرت إسرائيل على السماح لنحو 8 آلاف فلسطيني بالسفر مباشرة إلى الدوحة عبر مطار بن جورين لحضور المونديال، وذلك للمرة الأولى في هذا الحدث العالمي. 

ونوه النشطاء بإصرار الدوحة على حضور الجماهير الفلسطينية على طائرات قبرصية وليست إسرائيلية.

وتأتي الحملات الداعمة لفلسطين وقضيتها عبر مونديال قطر في وقت ينوي فيه عدد من المنتخبات الغربية اتخاذ خطوات لدعم قضايا موازية خلال الحدث الرياضي العالمي، مثل الحرب الروسية في أوكرانيا، أو مناصرة المثليين.

ومن بين تلك الحملات، التي تم إطلاقها قبل أيام، حملة "حلم فلسطيني" التي تهدف إلى استثمار المونديال في نشر القضية الفلسطينية والتعرف على حقائقها.

وعن تلك الحملة، قال رئيس مبادرة "بيت الخبرة الفلسطيني" في قطر "أنس الحاج" إنّ الحملة "شعبية يقودها ناشطون فلسطينيون حريصون على إبراز قضيتهم من خلال الحدث الرياضي العالمي في قطر".

وأضاف أنّ الحملة، التي تقف ورائها المبادرة، ستدعم المنتخبات العربية في مشوارها المونديالي، والتضامن مع قطر ضد الحملة الغربية الشرسة التي تتعرض لها.

ولفت إلى أنه كما سمح للغرب بالتفاعل مع الغزو الروسي لأوكرانيا، وهو الذي كان يُشدّد على عدم ربط الرياضة بالسياسة، فمن باب أولى أن يتم التفاعل الرياضي مع القضية الفلسطينية، والتضامن مع الحقّ الفلسطيني بالتحرر من الاحتلال.

وتطالب  حملة "حلم فلسطيني" الجماهير برفع علم فلسطين والهتاف للقضية الفلسطينية في المدرجات والساحات وعند تجمع جماهير المنتخبات.

كما تطالب بارتداء شارة "كابتن" المنتخبات العربية المشاركة في البطولة بألوان علم فلسطين، فضلا عن تحرك من أطلقوا عليهم اسم "سفراء فلسطين"، وهم أشخاص ينتشرون طوال أيام المونديال وسط الجماهير القادمة من جميع أنحاء العالم، يتحدثون معهم عن القضية الفلسطينية، لتوضيح حقيقتها من خلال التواصل المباشر مع المشجعين.

كما دعت، ضمن مقترحاتها، معلقي المباريات ومقدمي البرامج والمؤثرين سواء في التليفزيون أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى تسليط الضوء على القضية الفلسطينية.

وسبق أن طالبت رسائل فلسطينية أرسلت لـ"فيفا" مؤخرا، السماح للمنتخبات العربية بتغيير قمصانها لعرض لافتات مؤيدة لفلسطين، بما في ذلك شعارات مناهضة للفصل العنصري الإسرائيلي.

وطالبت أيضا السماح للجماهير الفلسطينية والعربية بعرض لافتات في مباريات المونديال.

وتنطلق بطولة كأس العالم بقطر في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بمباراة الافتتاح بين منتخبي قطر والإكوادور على ملعب "البيت" في أول مونديال كروي يُقام في الشرق الأوسط والعالم العربي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر القضية الفلسطينية مونديال قطر فلسطين

بخلي قطر كلها فلسطين.. سعودي يوزع أعلام فلسطين بالمجان

مونديال قطر.. أهداف فلسطينية بالجملة في مرمى المنبوذة إسرائيل