تونس.. النهضة تستنكر تنكيل سعيد بالمعارضة و"الشغل": لا للتفرد بالحكم

الأحد 13 نوفمبر 2022 07:35 ص

جددت حركة النهضة التونسية، تنديدها بما اعتبرته "تعمدا" من قبل سلطة الرئيس "قيس سعيد"، "التنكيل بالمناهضين ‏للانقلاب"، في الوقت الذي أكد فيه اتحاد الشغل استمرار "نضاله" ضد التفرد بالحكم.

وقالت الحركة التونسية في بيان الجمعة، إن السلطة تتعمد "التنكيل بالرموز السياسيين المناهضين ‏للانقلاب، عبر إثارة قضايا مفتعلة ضدهم".

وأشارت إلى أن "الهدف من ذلك إلهاء الرأي العام وصرفه عن مشاكله ‏الحقيقية وخاصة منها المعاناة المعيشية اليومية نتيجة ارتفاع الأسعار وفقدان المواد ‏الأساسية".

وأضافت: "إضافة إلى التعتيم عن الفشل في إدارة البلاد وتعمق الأزمة السياسية والاقتصادية ‏ومخاطر الانفجار الاجتماعي‎".

ولفتت إلى أن "السلطة تستمر في استهداف رئيس الحركة ورئيس البرلمان المنحل راشد الغنوشي عبر ‏سلسلة لا تنتهي من القضايا المفتعلة وعبر مسار لا يتوقف من التنكيل بالقضاة والضغط على القضاء لإخضاعه وتوظيفه في النيل منه".

وأبقى قاضي التحقيق في المحكمة الابتدائية بمدينة سوسة، "الغنوشي" في حالة سراح في قضية "شركة أنستالينغو".

وتعود القضية إلى تشرين الأول/ أكتوبر2021، حين أوقفت السلطات موظفين في الشركة بتهم بينها "ارتكاب أمر موحش (جسيم) ضد رئيس الدولة (قيس سعيد)، والتآمر ضد أمن الدولة الداخلي والتجسس".‎

وشملت التحقيقات صحفيين ومدوّنين وأصحاب أعمال حرة وسياسيين، بينهم "الغنوشي" وابنته وصهره "رفيق عبد السلام" والمتحدث السابق باسم وزارة الداخلية "محمد علي العروي".

ولم يصدر تعليق فوري من السلطات التونسية حول هذه الاتهامات، إلا أنها عادة ما تنفيها وتؤكد التزامها باستقلالية القضاء.

وفي سياق متصل، أكد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل "نور الدين الطبوبي"، استمرار التزام الاتحاد "بالنضال ضد التفرد بالحكم".

جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر الثامن للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان الجمعة، حيث قال "الطبوبي" إن الاتحاد "ملتزم بالنضال ضد كل زيغ بالسلطة أو تفرد بالحكم أو العودة إلى مربع الاستبداد أو الرغبة في انتهاك الحقوق والتضييق على الحريات أو الانتكاس أو العودة إلى منظومة الفشل".

وتعاني تونس، منذ 25 يوليو/تموز 2021، من أزمة سياسية أعقبت انقلابا نفذه الرئيس سعيّد بعد أن أقدم على إقالة الحكومة وتعيين أخرى وحل مجلس القضاء والبرلمان وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وإقرار دستور جديد عبر استفتاء جرى في 25 تموز/يوليو الماضي، وتبكير الانتخابات البرلمانية إلى 17 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تونس حركة النهضة قيس سعيد راشد الغنوشي اتحاد الشغل

حركة النهضة: سعيد مهووس بالسلطة.. والانقلاب أعاد تونس إلى الوراء