بوتين يتيح لعديمي الجنسية الالتحاق بالجيش الروسي

الاثنين 14 نوفمبر 2022 03:43 م

أصدر الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" مرسوما يسهل على الأجانب الانخراط في الخدمة العسكرية للجيش الروسي، علاوة على السماح لعديمي الجنسية بالانتساب كذلك.

ويأتي المرسوم الجديد وسط تصاعد الحرب في أوكرانيا، رغم الانسحابات الروسية الأخيرة من خيرسون ومحيطها، والتقارير التي تشير إلى اقتراب عودة المفاوضات السياسية بين موسكو وكييف.

وجاء في نص المرسوم الرئاسي: "يحدد هذا البند أداء الخدمة العسكرية في وقت السلم، للمواطنين الذين لديهم جنسية دولة أجنبية أو تصريح إقامة أو وثيقة أخرى تؤكد حق المواطن في الإقامة الدائمة على أراضي دولة أجنبية، وللمواطنين الأجانب في القوات المسلحة الروسية".

كما نص المرسوم على أن المواطنين عديمي الجنسية يمكنهم الخدمة في الجيش الروسي.

وكان "بوتين" وقع في 24 سبتمبر/أيلول قانونا ينص على إجراءات مبسطة للحصول على الجنسية الروسية للأجانب الذين وقعوا عقدا عسكريا لمدة عام على الأقل.

وذكر الكرملين، في بيان أن "بوتين" وقع على قانون فيدرالي ينص على أن "الأجانب الذين وقعوا عقدا عسكريا لمدة عام على الأقل، سيكونون قادرين على التقدم للحصول على الجنسية الروسية دون تصريح إقامة ودون إقامة دائمة لمدة خمس سنوات في روسيا".

كما ينص القانون على إمكانية إبرام عقد الخدمة العسكرية مع الأجانب لمدة عام واحد، وفي السابق كان الحد الأدنى لمدة هذا العقد خمس سنوات.

ويقول مراقبون إن هذه القرارات من "بوتين" تهدف لمواجهة حالة من العزوف عن الخدمة بالجيش الروسي وسط المواطنين، لاسيما عقب إقرار قانون التعبئة الجديد الذي تزامن مع تصاعد الحرب في أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجيش الروسي فلاديمير بوتين الحرب في اوكرانيا الاجانب في الجيش الروسي تجنيد الأجانب

بوتين: نصف قواتنا موجودة في أوكرانيا