شركة بريطانية تعلن اكتشاف حقل غاز في المغرب

الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 07:09 ص

أعلنت شركة تنقيب بريطانية عن اكتشاف حقل غاز طبيعي في المغرب بعد نجاحها في حفر بئرين.

وأفادت شركة SDX البريطانية بـ"القيام بعمليتيْ اكتشاف جديدتين للغاز في المغرب بعد حملة ناجحة تمثلت في حفر بئريْن"، حسب بيان للشركة صدر الإثنين.

وأفاد البيان بأنه قد تم بالفعل توصيل بئر "SAK-1" بالبنية التحتية للشركة، مع الاختبارات التي أشارت إلى وجود غاز في الموقع "على الجانب الأعلى من تقدير P50 قبل الحفر البالغ 0.44 مليار قدم مكعبة".

وأضافت الشركة التي تتدخل عبر عمليات تنقيب وحفر منذ سنوات في مناطق الغرب والعرائش، أنه "تم تحديد العديد من آفاق المتابعة داخل المنطقة المدعوة باسم SAK".

وأوضحت أن "البئر KSR-20 تعِد بتوافر إمكانيات وجود الغاز"، لافتة إلى أنها "تخضع الآن لاختبار تراكم الضغط؛ قبل وضعها رهن عمليات الاستغلال والإنتاج بمجرد اكتمال العمل المصرح به وربطها بالشبكة، مع إعلان الإمكانيات التي تتوفر عليها في الوقت المناسب".

وعلى خلفية هذه "النجاحات"، كشفت شركة SDX أنها "حددت العديد من الآفاق القابلة للحفر معلنة عن خططها الرامية إلى توسيع حملتها للآبار العام المقبل 2023".

يشار إلى أن السلطات المغربية الوصية على ملف الطاقة والغاز تتريث عادة في التعليق أو تأكيد ما تعلنه الشركات الأجنبية العاملة في المجال؛ بالنظر إلى أن أغلب الاكتشافات تظل فقط في خانة "التوقعات"، على الرغم من تواتر أخبار الإعلان عن تقديرات مهمة من الغاز الطبيعي في حقول ضخمة سواء بساحل العرائش أو في شرق المملكة.

وكانت معطيات وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة قد أفادت بأن حوالي 13 شركة عبر جهات المملكة تعمل في مجال الاستكشاف والبحث واستغلال الهيدروكربورات على مساحة إجمالية تناهز 126 ألف كيلومتر مربع.

ويواجه المغرب نقصا في إمدادات الغاز بعدما أوقفت الجزائر ضخه إلى أوروبا عبر أنبوب يمر بالأراضي المغربية، اعتبارا من 31 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اكتشاف حقل غاز المغرب شركة تنقيب بريطانية

المغرب يكتشف حقلا ضخما للنفط قبالة جزر الكناري

المغرب يعول على اكتشافات الغاز للاستغناء عن الجزائر