بورصة أبوظبي تشهد إدراج شركات من خارج منطقة الخليج لأول مرة

الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 04:29 م

قال رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، "محمد علي الشرفا"، إن العام المقبل 2023 سيكون حافلا بالنسبة إلى "سوق أبوظبي للأوراق المالية" (بورصة أبوظبي)، حيث تستعد لاستقبال إدراجات من خارج دول مجلس التعاون الخليجي لأول مرة.

هذه السابقة، حال تحققها، تمثل أحدث طموحات الإمارة لتعميق سوقها المالية، التي استحوذت مع شقيقتها بورصة دبي، ونظيرهما السوق المالية السعودية، على نصف حصيلة الطروحات العامة في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا هذا العام، إذ جمعت عمليات الاكتتاب في البورصات الثلاث ما إجماليّه 18 مليار دولار منذ بداية 2022.

وأكد "الشرفا" أن "38 شركة خاصة مرشحة للاكتتاب تتلقى حالياً خدمات استثمارية واستشارية من صندوق أبوظبي، 6 منها وُضعت في قائمة أولية ويُرتقب طرحها في بورصة أبوظبي العام المقبل، فيما نُجري محادثات مع 32 شركة وندرس معها أوضاعها وخططها للإدراج"، إذ تسعى الشركات الخليجية للاستفادة من توفر السيولة الناتجة عن عوائد النفط المرتفعة لجمع الأموال عبر أسواق المال، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "الشرق بلومبرج" السعودية.

وأوضح: "نتوقع 11 عملية طرح أوّلي على الأقل، 6 منها ستُطرح عن طريق صندوق أبوظبي للاكتتاب".

وأنشئ الصندوق أواخر 2021، وجرى تفعيله منتصف العام الحالي بحجم 5 مليارات درهم (1.3 مليار دولار)، وتديره دائرة التنمية الاقتصادية، "ويهدف بشكل أساسي إلى تحفيز الشركات العائلية والمتوسطة والصغيرة، حتى الإقليمية والدولية، على إدراج أسهمها في بورصة أبوظبي"، حسب "الشرفا".

وجرى إدراج شركتين عبر الصندوق حتى الآن، أبرزهما "برجيل" التي جمعت 300 مليون دولار الشهر الماضي.

ويُرجّح أن تستقبل أبوظبي 3 اكتتابات عامة أخرى خلال ما تبقى من العام الحالي، أبرزها الإدراج المزدوج والمتزامن لشركة "أمريكانا"، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، ومؤسس "إعمار" العقارية رجل الأعمال الإماراتي "محمد العبار"، التي تعتزم طرح 30% من رأسمالها للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية (تداول)، بما يُتوقّع أن يجمع ما يفوق مليارَي دولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صندوق أبوظبي للاكتتاب بورصة أبوظبي اقتصاد الإمارات محمد علي الشرفا سوق أبوظبي للأوراق المالية

مسؤول إماراتي يكشف عن اقتراب أبوظبي من إعلان استراتيجية اقتصادية جديدة