ردود فعل عالمية فورية إزاء سقوط صاروخين روسيين على بولندا

الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 08:43 م

توالت ردود الفعل الفورية من أنحاء العالم إزاء سقوط صاروخين روسيين على قرية بولندية على الحدود الأوكرانية؛ ما أسفر عن مقتل شخصين، حسبما أفادت تقارير محلية في الدول الأوروبية.  

وفي حين نفت روسيا أي علاقة لها بتلك الصواريخ، أكدت العديد من الدول تضامنها مع بولندا وطالبت موسكو بمزيد من التوضيح.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الحديث عن سقوط صواريخ روسية في بولندا "استفزاز متعمد يهدف لتصعيد النزاع".

وأكدت أن قواتها لم تشن هجمات على أهداف قرب الحدود الأوكرانية البولندية، مضيفة أن الحطام الذي أظهرته الصور لا يشير إلى استخدام أسلحة روسية.

في المقابل، اعتبر الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" أن سقوط الصواريخ الروسية على أراضي الناتو تصعيد كبير يستدعي التحرك.

وأضاف: "حدث ما حذرنا منه سابقا بأن الإرهاب الروسي لن يتوقف عند حدودنا"، مضيفا أن الضربات الروسية الجديدة بمثابة صفعة لمجموعة العشرين التي تنعقد في إندونيسيا.

مواقف بانتظار التأكيد

بدورها، علقت الخارجية الأمريكية على الحادث قائلة: "لا يمكننا تأكيد أي تقارير بشأن سقوط صواريخ روسية في بولندا في الوقت الحالي".

وأضافت الوزارة: "نعمل مع الحكومة البولندية وشركائنا في الناتو لجمع مزيد من المعلومات وتقييم ما جرى".

وعلى نفس المنوال، قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، إنه لا يمكن تأكيد الأنباء والتقارير الواردة من أوكرانيا بشأن الحادث، مؤكدة أن المجلس يدرس الأمر.

وتابعت: "نحن على اطلاع على التقارير الواردة من بولندا ونجمع مزيدا من المعلومات في الوقت الحالي".

فيما قال وزير الدفاع السلوفاكي إنه على موسكو أن تقدم توضيحات بشأن ما حدث، وأن "الأفعال الروسية غير المسؤولة تخرج عن السيطرة".

وقال رئيس الوزراء التشيكي إن بلاده تقف بثبات إلى جانب بولندا "حليفنا في الاتحاد الأوروبي والناتو".

وأكدت وزارة الخارجية الإستونية إن بلادها مستعدة للدفاع عن كل شبر من أراضي الناتو، معلنة عن تضمانها الكامل مع بولندا.

من جهتها، قالت وزيرة الدفاع في كندا "أنيتا أناند"، إن الحكومة الفيدرالية تراقب التقارير "عن كثب" التي تشير إلى عبور صواريخ روسية إلى بولندا العضو في الناتو.

وأضافت: "أنا على علم بالتقارير. سيكون من غير الحكمة بالنسبة لي أن أعلق عليها في هذه المرحلة".

وذكرت في تصريحات للصحفيين في أوتاوا: "إنني على اتصال وثيق مع حلفائنا البولنديين ونحن نراقب الوضع عن كثب".

وفي وقت سابق، نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤول كبير في المخابرات الأمريكية، قوله إن الصواريخ الروسية عبرت إلى بولندا وأسفرت عن مقتل شخصين.

ولم يؤكد المتحدث باسم الحكومة البولندية "بيوتر مولر" هذه المعلومات على الفور، لكنه قال إن كبار القادة يعقدون اجتماعا طارئا بسبب "وضع متأزم".

وذكرت وسائل إعلام بولندية أن شخصين لقيا مصرعهما بعد ظهر الثلاثاء، بعد أن أصابت قذيفة منطقة كانت تجفف فيها الحبوب في قرية برزيودوف البولندية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

وقالت إذاعة راديو "ZET" البولندية، نقلا عن مصادر غير رسمية، إن الصاروخين الروسيين سقطا في منطقة مأهولة بالسكان في مدينة برزيودوف بمقاطعة ليوبليانا على الحدود مع أوكرانيا.

وجاء الحادث بعد قصف روسيا منشآت الطاقة الأوكرانية بأكبر وابل من الصواريخ حتى الآن، وضربت أهدافًا من الشرق إلى الغرب وتسببت في انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا بولندا ردود فعل دول الناتو

فريدمان: هل قصفت روسيا بولندا بالفعل؟ وكيف سترد أمريكا والناتو؟

صاروخ بولندا.. بايدن يشكك في كونه روسيا وترجيحات بأنه أوكراني دفاعي