قمة العشرين.. البيان الختامي يمرر إدانة حرب أوكرانيا بصعوبة ويتفق على مواجهة تغير المناخ

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 09:30 ص

أدان البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين، المنعقدة حاليا في جزيرة بالي الإندونيسية، والذي صدر الأربعاء، الحرب الروسية على أوكرانيا، رغم اختلاف وجهات النظر حول ذلك الأمر، وأشاد باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، الذي تم برعاية تركية، وشدد على عدم السماح باستخدام الأسلحة النووية أو  التهديد بها خلال النزاعات.

واعتبر البيان أن الحرب في أوكرانيا تقوض الاقتصاد العالمي.

وفيما يتعلق بالمناخ، شدد البيان على اتفاق دول العشرين على توحيد الجهود للحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية بمعدل 1.5 مئوية.

وكان لافتا أن بند إدانة الحرب في أوكرانيا صدر بصيغة عدم الإجماع، حيث نص البند على أن "معظم أعضاء المجموعة أدانوا الحرب بين روسيا وأوكرانيا، مع وجود وجهات نظر مختلفة".

ومن المعروف أن الصين، بصفتها أحد أبرز أعضاء ترفض إدانة روسيا، فيما تحاول دول مثل السعودية والبرازيل والأرجنتين أن تكون على الحياد.

وكان الرئيس الإندونيسي "جوكو ويدودو" دعا خلال افتتاح القمة إلى تجنب حرب عالمية أخرى، مشددا على ضرورة إنهاء الحرب في أوكرانيا.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الصيني "وانج يي" أن بلاده تعارض استبعاد روسيا من مجموعة العشرين ومن المنصات الدولية الأخرى.

وعلى هامش القمة التقى الرئيس الأمريكي "جو بايدن" نظيره الصيني "شي جين بينج"، وقال "بايدن" إن الولايات المتحدة عادت لقيادة العالم وستحافظ على التزاماتها.

وفي تصريحات له بعد أول لقاء مباشر يجمعه بـ"شي"، أضاف "بايدن" أنه أكد خلال اللقاء على أن الطرفين سيسعيان إلى إدارة التنافس بينهما وتفادي الصراع.

وخلال القمة، كان هناك مداخلة للرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" عبر الفيديو طالب فيها القادة المجتمعين على العمل على وقف الحرب في بلاده فورا، كما دعا إلى تمديد اتفاق تصدير الحبوب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قمة العشرين الحرب في أوكرانيا البيان الختامي اتفاق تصدير الحبوب التغير المناخي إندونيسيا

بعد 12 يوما من المفاوضات الشاقة.. ماذا قدم مؤتمر المناخ للبيئة والدول الفقيرة؟

بغياب بوتين وشي.. انطلاق قمة مجموعة العشرين بدعوة أفريقيا للانضمام

ماذا تستهدف الدول العربية من المشاركة في قمة مجموعة العشرين؟