مونديال قطر.. أسود الأطلس في مهمة صعبة أمام بلجيكا وكرواتيا بالمجموعة الـ6

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 01:18 م

لا تملك منتخبات المجموعة السادسة في مونديال قطر 2022 والتي تضم بلجيكا وكرواتيا والمغرب وكندا أي سجل تاريخي في البطولة العالمية، وذلك رغم محاولات بلجيكا وكرواتيا القليلة لنيل اللقب.

الشياطين الحمر

يتألق المنتخب البلجيكي بشكل دائم في التصفيات ويتأهل بسهولة، ولكن الحظ يغيب عنه رغم تواجد لاعبين يلعبون مع عمالقة أوروبا أمثال "لوكاكو" و"كورتوا" و"دي بروين" و"هازارد".

بلجيكا تألقت في نهائيات مونديال 1986 ولكنها اصطدمت بـ"مارادونا" ورفاقه، وفي نهائيات 2018 قدمت مستويات رائعة، ولكن الخبرة لم تكف أمام ديوك فرنسا فخسرت في نصف النهائي ولعبت على المركز الثالث وفازت على الإنجليز.

شاركت بلجيكا 13 مرة في نهائيات كأس العالم ولعبت 48 مباراة فازت بـ20 وتعادلت بـ9 وخسرت 19 وسجلت 68 هدفاً ومني مرماها بـ72 هدفاً.

وتأهلت إلى نهائيات كأس العالم بعد تصدرها فرق مجموعتها التي ضمت إلى جانبها ويلز والتشيك وروسيا البيضاء وإستونيا، ففازت بـ6 من المباريات التي لعبتها وتعادلت بـ2 وسجلت 25 هدفاً ومني مرماها بـ6.

الناريون

في النسخة الماضية التي استضافتها روسيا عام 2018 فاجأت الجميع بالوصول للنهائي لتخسر من الديوك الفرنسية.

الناريون تأهلوا للمونديال 5 مرات ووصلوا مرتين للمربع الذهبي، وإجمالا لعبت في مشاركاتها الخمسة 23 مباراة فازت بـ11 وتعادلت 4 وخسرت 8 وسجلت 35 وسجِل في مرماها 26 هدفاً.

ضمت مجموعة كرواتيا في التصفيات كلاً من منتخبات روسيا وسلوفينيا وسلوفاكيا وقبرص ومالطا وتصدرتها بعد 10 مباريات فازت بـ7 وتعادلت بـ2 وخسرت واحدة، وسجلت 21 هدفاً واستقبلت 4.

ويعد "سوكور" الهداف التاريخي لكرواتيا برصيد 45 هدفاً، في حين يحتل "مودريتش" عمادة اللاعبين بـ152 مباراة خاضها مع منتخبه.

ولعل أبرز اللاعبين اللذين يمثلون منتخب كرواتيا في قطر "إيفان بيريسيتش" لاعب توتنهام الإنجليزي، و"بروزوفيتش" لاعب إنتر ميلان الإيطالي، وغيرهم.

أسود الأطلس

منتخب المغرب صاحب أول نقطة عربية في نهائيات كأس العالم عام 1970 حين تعادل مع بلغاريا بهدف، وأول منتخب عربي يتأهل للدور الثاني في مونديال المكسيك عام 1986 بعد تصدره المجموعة السادسة التي ضمت منتخبات أوروبية هي إنجلترا وبولندا والبرتغال.

المغاربة لن يقبلوا اللعب كعابري سبيل خاصة بامتلاكهم لاعبين أقوياء وإمكانيات فنية كبيرة تؤهلهم للأدوار الإقصائية.

المغرب تأهل للمونديال 5 مرات خاض خلالها 16 مباراة فاز بـ2 وتعادل بـ5 وخسر 9 وسجل 14 ودخل مرماه 22.

النسخة الحالية من أسود الأطلس تمتلك "منير الحدادي" لاعب برشلونة السابق وخيتافي الحالي، و"سفيان بوفال" لاعب أنجيه الفرنسي و"رومان سايس" لاعب بشكتاش التركي، و"أمين حارث" لاعب مرسيليا الفرنسي، و"أشرف حكيمي" لاعب باريس سان جيرمان، و"حكيم زياش" لاعب تشيلسي.

الحُمر

قبل استضافتها مونديال 2026 في تنظيم ثلاثي مشترك مع الولايات المتحدة والمكسيك، تتطلع كندا في مشاركتها الثانية بنهائيات كأس العالم، بعد مونديال المكسيك 1986، إلى تحقيق نتائج لافتة رغم أن قرعة المونديال وضعت المنتخب الكندي في مجموعة يصنفها الملاحظون بأنها قوية وصعبة.

شاركت كندا مرة وحيدة في نهائيات كأس العالم عام 1986 في المكسيك وكان حضورها خجولاً وخرجت بـ3 هزائم.

وخلال التصفيات أظهرت كندا تألقا كبيرا بتسجيل 52 هدفا عبر جيلها الحالي المميز والذي يتصدره "ألفونسو ديفيز" مدافع بايرن ميونخ و"ستيفان إيستاكيو" متوسط ميدان بورتو البرتغالي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بلجيكا كندا المغرب كرواتيا مونديال قطر

الهلال السعودي والسد القطري بين الأكثر تمثيلا بمونديال قطر

تونس والمغرب أولا.. 16.4% من لاعبي المونديال سيمثلون بلادا لم يولدوا فيها

مونديال قطر.. اللقب البرازيلي السادس يصطدم بطموحات المجموعة الـ7