مونديال قطر.. اللقب البرازيلي السادس يصطدم بطموحات المجموعة الـ7

الخميس 17 نوفمبر 2022 12:42 م

تكمن أهمية المجموعة السابعة في مونديال قطر لوقوع البرازيل بها وكونه المنتخب الأكثر فوزًا باللقب، والذى وقف على منصات التتويج 5 مرات والمرشح الأكبر للقب.

وبجوار البرازيل يوجد المنتخب الكاميرونى الذى يسعى جاهدًا لتخطى الدور الأول مع منتخبى سويسرا وصربيا.

ويسعى المنتخب الكاميرونى لتحقيق نتائج إيجابية خلال دور المجموعات وحجز بطاقة التأهل للدور المقبل، ونفس الأمر يسعى له كلٌّ من سويسرا وصربيا للوصول ثانيًا بجانب السيليساو الذى يعد مرشحًا بقوة للفوز بلقب البطولة رفقة فرنسا والأرجنتين.

راقصو السامبا

منتخب البرازيل صاحب العلامة الكاملة فى تاريخ المشاركات ببطولات كأس العالم حيث لعب 109 مباريات في النهائيات، وهو العدد نفسه الذى خاضه المنتخب الألماني إلا أن المنتخب البرازيلي حقق 73 انتصارًا مقابل 67 انتصارًا للمنتخب الألماني.

الذي يحتاج لخسارة منافسه مبارياته الـ3 فى الدور الأول مقابل إحراز اللقب كى يستطيع تحطيم الرقم أو الانفراد به. الـ21 بطولة السابقة لعب منتخب السامبا 109 مباريات، فاز فى 73 مباراة منها كأكثر المنتخبات فوزًا، وتعادل فى 18، وخسر 18، وسجل 229 هدفًا كأكثر المنتخبات تسجيلًا للأهداف.

البرازيل هو أكثر المنتخبات فوزًا بكأس العالم لكرة القدم بخمس بطولات، وأيضًا الأكثر فوزًا بكأس القارات بأربع بطولات. وعلى الصعيد القارى، فازت البرازيل بتسع بطولات كوبا أمريكا، وتعتبر ثالث المنتخبات من حيث عدد البطولات بعد أوروجواى والأرجنتين.

فى الطريق إلى قطر تصدر المنتخب البرازيلى مجموعته التى ضمت إلى جانبه الأرجنتين وأوروجواى والإكوادور وبيرو وكولومبيا وتشيلى وبارجواى وبوليفيا وفنزويلا. لعب 17 مباراة، وألغيت مباراة الإياب مع الأرجنتين، فاز بـ14 وتعادل فى 3، ولم يتعرض للخسارة، سجل 40 هدفًا، وسُجل فى مرماه 5 أهداف فقط.

الساعات

منتخب سويسرا وصل لنهائيات المونديال 11 مرة وتأهل لمونديال قطر 2022 بعدما فاز بـ5 مباريات وتعادل في 3 ولم يتعرض للخسارة، وسجل 15 هدفًا ومُنى مرماه بهدفين فقط.

ويقود المنتخب السويسري المدرب التركي "مراد ياكين" حيث خاض 15 مباراة، فاز في 7 منها، وتعادل في 4 وخسر مثلها.

النسور

منتخب صربيا يخوض رابع مشاركاته المونديالية بعد مشاركته السابقة في عام 1998 كان الفريق يُعرف فى السابق باسم منتخب يوجوسلافيا، ثم تحول الاسم إلى منتخب جمهورية يوجوسلافيا الفيدرالية، ثم تحول الاسم إلى منتخب صربيا والجبل الأسود فى عام 2003، ثم إلى منتخب صربيا فقط عام 2006.

أحدث الصرب مفاجأة مدوية في مشوار التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022، إذ انتزعوا صدارة المجموعة الأولى من البرتغال بفارق 3 نقاط.

وفي مبارياته الـ20 مع المنتخب، قاد "ستويكوفيتش" منتخب صربيا إلى الفوز في 13 مواجهة، بينما تعادل 4 مرات، وخسر في 3 مباريات فقط، 2 منها في اللقاءات الودية (اليابان والدانمارك)، وواحدة في دوري الأمم (النرويج).

الأسود غير المروضة

وصل المنتخب الكاميرونى إلى النهائيات 7 مرات، ولعب 23 مباراة فاز بـ4 وتعادل فى 7 وخسر 12، سجل 18 وتعرض مرماه لـ42 هدفًا، وأقسى خسارة تعرض لها كانت أمام السوفييت فى بطولة 1994 بهدف لستة، فيما أثمن فوز حققه كان على الأرجنتين فى بطولة 1990 بهدف.

وتشهد النسخة الـ22 ظهور "ريجوبرت سونج" مدافع الكاميرون السابق على رأس القيادة الفنية لمنتخب بلاده، بعد تاريخ كبير  مع "الأسود" على المستويين القاري والأفريقي.

وترتبط كأس العالم بذكريات سيئة لدى "سونج"، حيث إنه أصغر لاعب تعرض للطرد خلال ظهوره الأول مع الكاميرون بعمر الـ17 عاما، في نسخة عام 1994.

وكان "سونج" يحجز مقعدا أساسيا في تشكيلة بلاده وشارك في تعادل الكاميرون أمام السويد في الجولة الأولى، بهدفين لمثلهما، قبل أن يخرج مطرودا أمام البرازيل بالجولة الثانية عند الدقيقة 63.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرازيل سويسرا الكاميرون صربيا مونديال قطر

مونديال قطر.. كريستيانو وسواريز في منافسة قوية بالمجموعة الـ8

مونديال قطر.. البرازيل تبدأ العزف وتتخطى صربيا بثنائية ممتعة

بعد إشراك جميع لاعبيها.. البرازيل تحقق رقما غير مسبوق بتاريخ كأس العالم