شقيقة علاء عبدالفتاح تكشف تفاصيل إجباره على إنهاء إضرابه

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:08 م

كشفت "منى سيف" شقيقة المعتقل "علاء عبدالفتاح" تفاصيل جديدة عن إجباره من قبل السلطات المصرية على إنهاء إضرابه عن الطعام والشراب، مؤكدة أن ذلك جرى بالتزامن مع وجود رئيس الوزراء البريطاني "ريتشي سوناك"، والرئيس الأمريكي "جو بايدن" في شرم الشيخ.

جاء ذلك في تدوينة باللغة الإنجليزية نشرتها منى سيف عبر "فيس بوك"، وذلك بعد فترة وجيزة من تمكن عائلته من زيارته في سجن وادي النطرون.

وكان "علاء" أخبر أسرته في خطاب أنه أوقف إضرابه عن الطعام المستمر منذ أكثر من 200 يوم، يوم 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري .

وقالت شقيقة المعتقل الذي يحمل الجنسية البريطانية (منذ أبريل/ نيسان الماضي) إن شقيقها توقف عن شرب الماء الأحد 6 نوفمبر/تشرين ثان.

وذكرت أنه في يوم الثلاثاء حضر رجال شرطة يرتدون زيا مدنيا بعد نقله من الزنزانة إلى المركز الطبي؛ لتخويف شقيقها، لكنه رفض مغادرة المركز الطبي فتم إحضار فرقة مكافحة الشغب لتنفيذ الأمر.

ولفتت إلي أنه أثناء حمله (من قبل أفراد الأمن) لإعادته للزنزانة انهار "علاء" وتوعد بقتل نفسه إذا أُعيد إلى الزنزانة. عندما وضعوه في الزنزانة بدأ بضرب رأسه بالحائط، وبعدها جرى تقييده وربطه. وتم وضع الزنزانة تحت مراقبة الانتحار.

وفي يوم الأربعاء 9 نوفمبر/ تشرين ثان، قام "علاء" بضرب رأسه في حائط الزنزانة لإجبار السلطات على رفع محضر رسمي عن قضيته وإحضار محقق. لقد فعل ذلك مرارًا وتكرارًا حتى سال الدم من رأسه.

والخميس 10 نوفمبر/ تشرين ثان: أرسل النائب العام شخصا مختلفا نوعيا عن أي شخص التقى به "علاء" من قبل لمقابلته. وسجل الرجل مطالبه لفك الاضراب عن الطعام وما دفعه إلى تنفيذه.

وعقبت شقيقة المعتقل أن ذلك لم يرد ذكره في الإعلان العام للنيابة العامة المصرية الذي صدر لاحقًا - حيث تحدث "علاء" للرجل عن تجربته السابقة في سجن طرة شديد الحراسة، وتحدث عن تأثير العيش بدون موسيقى أو كتب أو وقت خارج نطاق عمله والعيش في زنزانة لمدة 3 سنوات.

الجمعة 11 نوفمبر/ تشرين ثان: عاش "علاء" تجربة الاقتراب من الموت بعدما انهار في الحمام، وحال ارتدائه ملابسه، سقط هذه المرة فاقدًا للوعي.

وأوضحت أنه عندما اقترب "علاء" من الموت، كان مع مجموعة من الناس، وفيما رفع رأسه أحد زملائه في الزنزانة، جرى إعطاء "علاء" من خلال الكانولا محلول اللاكتات والجلوكوز، ثم أعطوه سائل إلكتروليت وملعقة عسل ومخلل.

ويوم الثلاثاء الماضي، أكدت "منى سيف" أن شقيقها طلب للمرة الأولى، في تلك الرسالة، أن تجلب الأسرة معها كعكة يوم الزيارة الشهرية التي تمت الخميس، للاحتفال معه بعيد ميلاده الحادي والأربعين الذي يحلّ في الثامن عشر من الشهر الحالي.

وزيارة أسرة علاء عبدالفتاح هي الاولي  له منذ 31 أكتوبر/تشرين أول، أي قبل أن يمتنع عن شرب المياه.

ومُنع محامي "علاء"، "خالد علي"، الاثنين للمرة الثالثة على التوالي في أقل من أسبوع، من زيارته رغم حصوله على تصريح زيارة من النيابة العامة.

وتحتل القاهرة المرتبة 135 من أصل 140 دولة في التصنيف العالمي لسيادة القانون الصادر عن مشروع العدالة العالمية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

علاء عبدالفتاح مني سيف سجن مصر

وقفة في بريطانيا تطالب بالتدخل لإطلاق سراح علاء عبدالفتاح (صور)

رسالة جديدة لعلاء عبدالفتاح من محبسه في مصر: "أعيش بمنطقة مرعبة"