"سأضحككم.. يوجد هنا الكثير من المساجد".. صحفي فرنسي وصل لقطر يثير غضب المسلمين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 09:57 م

أثار صحفي فرنسي غضب مغردين قطريين وعرب، بعدما تحدث بتهكم، عقب وصوله إلى العاصمة القطرية الدوحة لتغطية فعاليات المونديال، عن وجود مساجد كثيرة في المدينة، وذلك خلال مداخلة مباشرة مع قناة CNEWS الفرنسية.

وعندما سأله المذيع عن انطباعه بعد وصوله إلى الدوحة وهل هو مرتاح، رد الصحفي الفرنسي "جاك فوندروكس Jacques Vendroux"، بلهجة ساخرة: "سأضحككم، تناولت شطيرة صغيرة فور وصولي، ووجدت هنا الكثير من المساجد".

المذيع الفرنس بدوره انفجر ضاحكا، وقال للصحفي إنهم على البث المباشر ولن يستطيعوا حذف هذه العبارة بواسطة المونتاج، بينما نبهه مذيع آخر، قائلا: "أنت في قطر هذا طبيعي".

وأثارت تصريحات الصحفي الفرنسي حالة من الجدل بين حسابات فرنسية وعربية، حيث وصفها مستخدم فرنسي باسم RePinkMo بـ "الغبية"، مضيفا: "هل يقول زوار باريس إن الكنائس هي أول ما يرونه لدى هبوطهم في المدينة؟".

وهاجم حساب على "تويتر" باسم "الكوميدي"، تصريحات "فوندروكس"، مؤكدا أنه لو حصل الأمر نفسه مع صحفي سعودي أثناء نقله انطباعته بعد وصوله إلى باريس، بالقول "هناك كنائس كثيرة (..) سنكون أول من يتصل بالسعودي ومحاسبته".

واعتبر متابعون أن تصريحات الصحفي الفرنسي تؤكد مجددا وجه فرنسا العنصري، وعدم تقبلهم ثقافة الغير.

وتتصاعد حملات تشويه ضد مونديال قطر، لاسيما من منابر أوروبية، تتركز في فرنسا وألمانيا بحسب متابعين، فيما وصفتها الدوحة بأنها تحولت من انتقادات إلى حملات عنصرية وكراهية ضد القطريين والعرب.

ووضعت قطر استراتيجية لإظهار الحضارة العربية والإسلامية أمام المشجعين والضيوف الذين بدؤوا في التوافد عليها لمتابعة كأس العالم، تضمنت عبارات لآيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة تحث على فضائل الأعمال ومكارم الأخلاق، علاوة على باركود داخل أبواب الغرف في الفنادق للتعريف بالإسلام.

وفي وقت سابق، الجمعة، حظر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بيع المشروبات الكحولية للمشجعين في محيط الملاعب الثمانية لمونديال قطر 2022، وذلك بعد "مناقشات" مع الدولة المضيفة، قبل يومين من انطلاق منافسات البطولة.

وقال بيان أصدره "فيفا"، إن بيع المشروبات الكحولية سيكون محصوراً فقط بمناطق المشجعين، مع "إزالة مراكز بيع الجعة من محيط ملاعب كأس العالم 2022 في قطر".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كأس العالم 2022 مونديال قطر الإسلاموفوبيا فرنسا

مسجد باريس الكبير يتهم روائي بارز بالتحريض على كراهية المسلمين