روسيا: إيران لم تطلب منا الوساطة مع السعودية

الاثنين 11 يناير 2016 06:01 ص

قال مصدر في وزارة الخارجية الروسية، اليوم الإثنين، إن إيران لم تطلب حتى الآن من روسيا التدخل كوسيط لحل الأزمة مع السعودية.

وتابع المصدر: «تربطنا علاقات حسنة ليست فقط مع إيران وإنما مع المملكة العربية السعودية، على الرغم من أن هناك وجهات نظر مختلفة مع الرياض فيما يتعلق بسوريا»، وفقا لوكالات روسية.

وأضاف: «من أجل أن نلعب دور الوسيط على الجانبين أن يتقدما بطلب الوساطة»، مؤكدا «على حد علمي فإن طلبا كهذا لم يردنا من إيران».

وسبق أن أبدت روسيا استعدادها للعمل كوسيط للمساعدة في حل الخلاف بين السعودية وإيران بعد تنفيذ الرياض حكم الإعدام بحق رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر»، بحسب ما نقلت وكالة أنباء روسية عن مصدر في وزارة الخارجية الروسية.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المصدر الذي لم تذكره بالاسم قوله: «كأصدقاء نحن مستعدون للعب دور الوسيط إذا طُلب منا ذلك؛ لتسوية التناقضات القائمة وأي ما يطرأ من جديد بين هذين البلدين».

يذكر أن وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، أعلن اليوم الإثنين، في المؤتمر السنوي للسفراء في أنقرة، أن «تركيا مستعدة للقيام بما يتطلبه الأمر، للمساعدة في إنهاء التوترات بين إيران والسعودية».

يأتي ذلك بعد دعوة رئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو»، الثلاثاء الماضي، السعودية وإيران إلى استخدام القنوات الدبلوماسية لتهدئة التوتر بعد إعدام رجل الدين الشيعي «نمر النمر»، وقال إن تركيا مستعدة لأن تلعب دورا.

وأضاف في اجتماع لحزبه «العدالة والتنمية»: «يجب أن تمنح القنوات الدبلوماسية فرصة على الفور، تركيا مستعدة لعرض أي مساعدة بناءة يمكنها تقديمها من أجل التوصل لحل».

وكانت الرياض قطعت علاقاتها الدبلوماسية والتجارية والرحلات الجوية مع طهران، بعد اقتحام محتجين السفارة السعودية في طهران، بالإضافة إلى هجوم آخر على قنصلية المملكة في مدينة مشهد الإيرانية، احتجاجا على إعدام السعودية رجل الدين الشيعي «نمر النمر»، مطلع الشهر الحالي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا السعودية إيران التوتر السعودي الإيراني الأزمة الإيرانية السعودية قطع العلاقات الوساطة

للمرة الثانية...تركيا تعرض وساطتها لتخفيف التوتر بين طهران والرياض

روسيا مستعدة للوساطة بين السعودية وإيران.. وألمانيا تدعو للحوار بينهما

التداعيات المحتملة للقطيعة الدبلوماسية بين السعودية وإيران

إيران: قرار السعودية قطع العلاقات «متسرع وغير منطقي» .. وأمريكا تدعو للحوار

السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتطرد بعثتها الدبلوماسية

«التعاون الإسلامي»: لا وساطة بين السعودية وإيران دون تكليف

هل يمكن لروسيا أن تلعب دورا فعالا في الوساطة بين السعودية وإيران؟