كاتب سعودي ينتقد غياب تصور عربي مشترك لخطورة الدور الإيراني

الاثنين 11 يناير 2016 06:01 ص

استنكر الكاتب السعودي المعروف، «خالد الدخيل»، عدم اجتماع الدول العربية علي رؤية مشتركة تحدد طبيعة الخطر الايراني تجاه المنطقة ككل.

وقال «الدخيل» في تغريدة له علي موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «رغم بيان جامعة الدول العربية أمس إلا أن موقف كثير من الدول العربية من  طبيعة دور إيران لا يزال مترددا ولا يتطابق مع الموقف الخليجي».

وأضاف: «من الواضح أنه ليس هناك تصور عربي مشترك لطبيعة وخطورة الدور الإيراني خاصة من ناحية اعتماده آلية تشجيع الطائفية ونشر الميليشيا في الدول العربية».

وتابع : «غياب تصور عربي لخطر دور إيران يعود لتقصير خليجي في كشف أن الخطر يشمل الجميع أو أن بعض الدول تقاوم هذه الرؤية للموضوع أصلا، أو كليهما معا».

وأدانت جامعة الدول العربية خلال الاجتماع الطارئ على مستوى وزراء الخارجية، الذي عقد في القاهرة مساء أمس الأحد، بناء على طلب السعودية بمقر الأمانة العامة للجامعة، الانتهاكات الإيرانية لحرمة حرق سفارة  السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد.

وامتنعت دولة لبنان عن التصويت لصالح السعودية ضد دولة إيران.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، أعلنت السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران؛ بعد أن قامت حشود غاضبة بإحراق مقر سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد الإيرانية؛ في إطار احتجاجهم على إعدام السعودية لرجل الدين السعودي الشيعي، «نمر باقر النمر».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية جامعة الدول العربية الخطر الإيراني

المطلوب عربيا بشأن إيران

الأزمة السعودية الإيرانية وآفاق النظام العربي

«الوزراء السعودي» يشكر الدول العربية والخليجية التي تضامنت مع المملكة ضد إيران

عن الموقف المصري من التصعيد بين السعودية وإيران