أول هزيمة من 53 عاما.. مهاتير محمد يخسر مقعده البرلماني في ماليزيا

السبت 19 نوفمبر 2022 05:34 م

خسر رئيس الوزراء الماليزي السابق الزعيم المخضرم "مهاتير محمد" (97 عاماً) السباق إلى مقعد برلماني، في الانتخابات العامة، في أول هزيمة له منذ 53 عاماً.

وجاء "مهاتير"، الذي شغل منصب رئيس وزراء ماليزيا لأكثر من عقدين على فترتين، في المركز الرابع في منافسة خاضها 5 مرشحين في دائرة جزيرة لانكاوي الانتخابية.

وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات التشريعية الماليزية، السبت، تقدّم "تحالف الأمل" المعارض الذي يتزعمه "أنور إبراهيم".

وتشير النتائج الأولية إلى عدم استطاعة أي من الكتل الحزبية تحقيق الفوز بمفردها، ولا يستبعد أن تفرز النتائج النهائية برلمانا معلقا تعقبه أزمة سياسية.

وقد حقق "تحالف الأمل" 64 مقعدا حتى الآن، مقابل 37 مقعدا حصل عليها "تحالف العقد الوطني" الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق "محيي الدين ياسين"، و18 مقعدا فقط لـ"تحالف الجبهة الوطنية" الذي حكم ماليزيا أكثر من 6 عقود.

ويتوقع مراقبون زيادة نفوذ القصر الملكي في السياسة، على الرغم من الوضع البروتوكولي الذي يحكم منصب الملك.

وينحصر السباق بين تيارين سياسيين: الأول يدعو للإصلاح ومكافحة الفساد بقيادة زعيم المعارضة "أنور إبراهيم"، والثاني يدعو إلى عودة الاستقرار السياسي وتتصدره "الجبهة الوطنية" التي حكمت البلاد أكثر من 6 عقود، وخسرت الانتخابات الماضية بسبب شبهات الفساد.

وكان رئيس الوزراء الماليزي "إسماعيل صبري يعقوب"، تعرض لضغوط متزايدة من فصائل في ائتلافه الحاكم، لحل البرلمان في أكتوبر/تشرين الأول الماضي والدعوة إلى انتخابات مبكرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مهاتير محمد أنور إبراهيم ماليزيا انتخابات

لأول مرة.. مفاجآت انتخابات ماليزيا تسفر عن برلمان معلق

القصر الملكي الماليزي يعلن تعيين أنور إبراهيم رئيسا للوزراء

أنور إبراهيم.. من هو رئيس وزراء ماليزيا الجديد؟ (بروفايل)