في عامه الـ97.. مهاتير محمد يتطلع إلى ثالث ولاية لرئاسة وزراء ماليزيا

السبت 5 نوفمبر 2022 12:33 م

قدّم رئيس الوزراء الماليزي السابق "مهاتير محمد"، البالغ 97 عاما، أوراق ترشّحه للانتخابات العامة، السبت، آملا في العودة إلى الساحة السياسية، في ما قد يكون سباقه الأخير.

وتنظم ماليزيا انتخابات عامة مبكرة في 19 نوفمبر/تشرين الثاني بعدما كانت مقررة أساس في سبتمبر/أيلول 2023.

وتعرّض رئيس الوزراء "إسماعيل صبري يعقوب" لضغوط شديدة من حزبه "المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة" (أمنو) لحل البرلمان والدعوة إلى انتخابات مبكرة على أمل تعزيز غالبيته الضئيلة جدا.

و"مهاتير محمد"، الذي دخل موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية كونه "أكبر رئيس وزراء في المنصب" عندما انتخب في العام 2018 لولاية ثانية، سيترشّح مجددا لانتخابات 19 نوفمبر/تشرين الثاني للدفاع عن مقعده في البرلمان في جزيرة لانكاوي.

والسبت، استقبل عشرات من المناصرين "مهاتير محمد" الذي بدا في صحة جيدة رغم مظاهر الكبر في السن، ملوّحين بأعلام حزبه لدى وصوله إلى مكتب حكومي محلي في كواه، المدينة الرئيسية في الجزيرة حيث قدم ترشيحه.

كذلك، قدّم "إسماعيل"، من حزب "المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة" الحاكم، وزعيم المعارضة "أنور إبراهيم" من ائتلاف "باكاتان هارابان" ترشيحيهما في أماكن أخرى من البلاد.

وطلب أنور من الناخبين المشاركة بأعداد كبيرة، فيما انتشرت مخاوف على نطاق واسع بأن أمطارا غزيرة خلال موسم الأمطار الموسمية قد تثبط الإقبال.

وهو قال لوكالة فرانس برس من دائرته الانتخابية في ولاية بيراك في شمال البلاد "أنا متفائل بأننا سننتصر".

في غضون ذلك، في صباح الواقعة في الجزء الماليزي من جزيرة بورنيو، أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق عشرات من أنصار حزب معارض صغير حاولوا الوصول إلى مركز ترشيح في بلدة تينوم الداخلية بعد رفض ترشيح زعيمهم.

ونقلت وسيلة "ذي ستار" الإخبارية عن حزاني غزالي قائد قوات الأمن الداخلي قوله، إن الغاز المسيل للدموع أطلق لتفريق الحشد دون الإبلاغ عن إصابات.

ومن النادر حدوث أعمال عنف خطيرة خلال الانتخابات العامة في ماليزيا.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

مهاتير محمد ماليزيا إسماعيل صبري

مهاتير محمد يعلن خروجه من المستشفى بعد علاجه من "كورونا"

أول هزيمة من 53 عاما.. مهاتير محمد يخسر مقعده البرلماني في ماليزيا

لأول مرة.. مفاجآت انتخابات ماليزيا تسفر عن برلمان معلق

أنور إبراهيم.. من هو رئيس وزراء ماليزيا الجديد؟ (بروفايل)