الإمارات.. إصدار أول جواز سفر لطفل إسرائيلي ولد في أبوظبي

السبت 19 نوفمبر 2022 06:09 م

أصدرت إسرائيل، أول جواز سفر لمولود يهودي لأم إسرائيلية تعيش في الإمارات، مع زوجها المسؤول بناد رياضي إماراتي.

ووفق ما ذكرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن "السفارة الإسرائيلية في أبوظبي أصدرت أول جواز سفر لطفل إسرائيلي مولود في الإمارات".

وأوضحت أن الطفل "ماتيو ديفيد"، وُلد في 13 مايو/أيار الماضي، لأم يهودية تدعى "دانيال تلوي"، وزوجها البلجيكي "ميتز بيكوفينز"، الذي يعمل في نادي الجزيرة لكرة القدم ووكيل لاعبين دولي.

وأضافت أن السفير الإسرائيلي في الإمارات "أمير حايك" سلّم جواز السفر لوالدي الطفل، وقال إن هذه "لحظة مثيرة" بالنسبة له.

ونقل مراسل الصحيفة العبرية عن أم المولود اليهودية قولها إنها "شعرت أن هذه لحظة تاريخية في العلاقات بين الدولتين: إسرائيل والإمارات"، مضيفة: "لأنني صهيونية، فقد أخبرت زوجي أنني سأصدر جواز السفر الإسرائيلي أولاً، يليه البلجيكي".

وأشارت إلى أنها تعيش مع زوجها في أبوظبي منذ العام الماضي.

ولفتت الصحيفة إلى أنه "رغم أن هذه الولادة ليست الأولى في الإمارات، لكنها المرة الأولى التي يتم فيها إصدار جواز سفر إسرائيلي لطفل يهودي رضيع".

ففي أغسطس/آب 2021، وُلد أول طفل إسرائيلي على أرض الإمارات لـ"إيلان ستولمان" القنصل العام لإسرائيل في دبي، وتم منح الطفل شهادة عبور مؤقتة، لأنه لم يكن من الممكن تقنيًا إصدار جوازات سفر في السفارة في ذلك الوقت.

وتكشف هذه السابقة التاريخية عن حجم الترحيب الإماراتي الرسمي باليهود على أراضيها، بعيدا عن العلاقات السياسية والأمنية والعسكرية، فقد سُمح للحاخامات اليهود بالعمل فيها، وتقديم طعام الكوشر الحلال وفق الشريعة اليهودية علانية.

كما سمحت الإمارات بإقامة الصلاة اليهودية في كنيس صغير، حيث انتشرت حول العالم صورهم وهم يرقصون مع "تاليت وتفيلين" زي الصلاة اليهودي، وتلك كانت إشارة واضحة، بأن اليهود الإسرائيليين في الإمارات، ضيوف مرحب بهم.

ونمت الجالية اليهودية في الإمارات بشكل ملحوظ خلال العامين الماضيين، حسب الحاخام الأكبر للمجلس اليهودي الإماراتي "إيلي العبادي".

ووقّعت إسرائيل والإمارات في 14 سبتمبر/أيلول 2020 اتفاقا لتطبيع العلاقات، برعاية الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب". ومنذ ذلك الحين تم تبادل السفراء وتدشين الخطوط الجوية المباشرة والتوقيع على الكثير من الاتفاقيات الثنائية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليهود يهود الإمارات الإمارات أبوظبي إسرائيل

بـ180 دولة دون تأشيرة.. جواز السفر الإماراتي الأقوى عالميا